روسيا تناقش الوضع في أفغانستان مع حلفائها   
الاثنين 1422/9/11 هـ - الموافق 26/11/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال مسؤول بوزارة الخارجية الروسية إن موسكو وخمسة من حلفائها الإقليميين سيناقشون الوضع في أفغانستان والأمن في منطقة آسيا الوسطى في اجتماع من المقرر أن يعقد في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

وقال المتحدث باسم الخارجية الروسية ألكسندر ياكوفينكو إن الاجتماع الذي سيعقد الأربعاء القادم في موسكو سيركز على المواقف المشتركة حيال الإدارة الانتقالية في أفغانستان بعد انتهاء الحرب الدائرة هناك.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن ياكوفينكو قوله إن الاجتماع سيتناول أيضا تبادل المعلومات في إطار الائتلاف الدولي لمحاربة ما يسمى بالإرهاب.

ويشارك في اجتماع موسكو وزراء خارجية روسيا وبيلاروسيا وكزاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان وأرمينيا.

مشاورات روسية إيرانية
وفي سياق متصل ذكر بيان لوزارة الخارجية الروسية أن موسكو وطهران بدأتا مشاورات حول مستقبل أفغانستان عشية انعقاد مؤتمر الفصائل الأفغانية الذي سيبدأ أعماله غدا الثلاثاء في بون.

وأوضح البيان أن هذه المشاورات التي جرت الجمعة الماضي في العاصمة الروسية على مستوى نائبي وزيري الخارجية، تناولت الجهود التي تبذل من أجل تحقيق تقدم حقيقي للتسوية السياسية في أفغانستان بما في ذلك تشكيل هياكل السلطة الانتقالية.

وأضاف أن الطرفين أكدا الدور الأساسي للأمم المتحدة في هذه العملية وأعربا عن تأييدهما لتشكيل حكومة موسعة متعددة العرقيات تمثل مصالح جميع الأفغان وتعمل على إقامة علاقات سلمية مع جيران أفغانستان وتتعاون مع الأسرة الدولية في الحرب ضد ما يسمى بالإرهاب وتجارة المخدرات.

يشار إلى أن روسيا وإيران تدعمان منذ وقت طويل التحالف الشمالي الذي سيطر على القسم الأكبر من أفغانستان بفضل القصف الأميركي لمواقع حركة طالبان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة