لجنة عربية تتوجه إلى الأمم المتحدة بشأن العراق   
الخميس 1424/1/3 هـ - الموافق 6/3/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عمرو موسى
أعلن مسؤول في جامعة الدول العربية اليوم أن أعضاء اللجنة المنبثقة عن القمة العربية الأخيرة توجهوا إلى نيويورك للقاء الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان.

ويأتي ذلك في إطار المساعي التي تبذلها الدول العربية لتجنب الحرب التي تهدد الولايات المتحدة بشنها على العراق. وتضم اللجنة وزراء خارجية مصر وسوريا والبحرين وتونس ولبنان والأمين العام للجامعة عمرو موسى.

وستلتقي اللجنة أيضا رئيس لجنة المراقبة والتحقق والتفتيش هانز بليكس، والمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي وأعضاء دائمين في مجلس الأمن.

ومن المقرر أن تشارك اللجنة غدا في جلسة مجلس الأمن حيث سيعرض بليكس والبرادعي تقريرهما بشأن عمليات التفتيش. وسيحضر الجلسة غالبية وزراء خارجية الدول الأعضاء في المجلس نظرا لأهميتها فيما يتعلق بالتطورات في العراق.

وكان القادة العرب أعلنوا في قمة شرم الشيخ السبت الماضي "رفضهم المطلق لضرب العراق". وأشاد القادة بالتعاون العراقي مع المفتشين الدوليين ودعوا إلى منح فرق التفتيش المهلة الكاملة.

وقد صرح بليكس اليوم أن العراق زاد من تعاونه مع المفتشين لا سيما فيما يتعلق بتدمير صواريخ الصمود/2. وأوضح أن شن الحرب على بغداد من شأنه إضعاف الثقة في عمليات التفتيش، ليس في العراق فحسب بل في مناطق أخرى. لكنه أضاف أن هناك أسئلة عديدة ما زالت عالقة بشأن أسلحة الدمار الشامل المزعومة في العراق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة