الهند وباكستان تتبادلان إطلاق النار في كشمير   
الاثنين 26/5/1423 هـ - الموافق 5/8/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جنود هنود في دورية قرب خط الهدنة (أرشيف)

أعلن مسؤول هندي أن الهند وباكستان تبادلتا إطلاق قذائف الهاون والمدفعية الثقيلة اليوم في عدة نقاط على امتداد خط الهدنة الذي يقسم إقليم كشمير المتنازع عليه بين البلدين.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الهندية إنه لا يتوافر مزيد من المعلومات بشأن القصف الذي بدأ في قطاع كوبوارا شمالي كشمير. وصرح للصحفيين في جامو العاصمة الشتوية للولاية المضطربة بأن القصف كان شديدا للغاية إلا أنه توقف حاليا.

كما تبادل الجيشان المحتشدان عند الحدود منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي إطلاق نيران المدفعية أثناء الليل في قطاع كارغيل شمالي كشمير حيث شنت الهند عام 1999 حملة استمرت عشرة أسابيع لصد مئات من المسلحين الذين تسللوا قادمين من باكستان.

وبدأ تبادل النيران الأسبوع الماضي قبل أن تعلن الهند عزمها إجراء انتخابات بجامو وكشمير في سبتمبر/أيلول وأكتوبر/ تشرين الأول المقبلين، بأمل أن تعزز هذه الانتخابات شرعية حكمها في المنطقة التي يشكل المسلمون أغلب سكانها.

في هذه الأثناء جرح عشرة أشخاص في القسم الهندي من كشمير اليوم عندما ألقى مسلحون قنبلة يدوية على عناصر أمن إلا أنها أخطأت هدفها. وقال مسؤول في الشرطة الهندية إن الحادث وقع بمدينة راجوري على مسافة 175 كلم شمالي جامو.

وأوضح أن المسلحين الكشميريين هاجموا رجال أمن في مستودع خارج مستشفى المدينة غير أن القنبلة أخطأت هدفها وسقطت في الشارع لتصيب عشرة أشخاص من المارة. وأبان للصحفيون أن هذه الولاية شهدت تصعيدا في العنف خلال الأسابيع الأخيرة وهي تستعد للانتخابات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة