طهران تؤكد فشل السياسة الأميركية الرامية لعزل إيران   
الاثنين 1424/3/4 هـ - الموافق 5/5/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

كولن باول (رويترز)
أكدت طهران فشل السياسة الأميركية الهادفة إلى عزل إيران واصفة كلام وزير الخارجية الأميركي كولن باول بهذا الشأن بأنه غير مسؤول. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية حميد رضا آصفي في مؤتمر صحفي إن "خطة الولايات المتحدة الهادفة إلى عزل إيران وتلك الهادفة إلى إحداث شرخ بين الإيرانيين باءتا بالفشل".

وكان وزير الخارجية الأميركي كولن باول أعلن أمس أن الولايات المتحدة تريد مواصلة عزل إيران مع الاحتفاظ في الوقت نفسه بإمكانية الاتصال بها بشأن مواضيع حساسة مثل الوضع في جنوب العراق وملاحقة أفراد تنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن.

وقال باول في مقابلة تلفزيونية إن واشنطن ستواصل عزل إيران بقدر ما تستطيع طالما ستواصل دعم الإرهاب والسعي إلى امتلاك أسلحة نووية. ووصف آصفي تصريحات باول بأنها "ليست جديدة وهي غير مجدية وغير مسؤولة", مضيفا أن "لإيران علاقات جيدة جدا مع دول المنطقة والدول الأخرى".

وردا على سؤال عن تصريح أدلى به المسؤول الإيراني محسن رضائي بأن الأميركيين وجهوا رسالة مكتوبة إلى طهران يطلبون فيها عدم التدخل في الشؤون العراقية, قال آصفي إن البلدين يتبادلان الرسائل عبر قنواتهما العادية. وأضاف أن "عملية تبادل الرسائل ليست أمرا جديدا, وأننا نقوم بذلك عبر السفارة السويسرية التي تمثل المصالح الأميركية في طهران. ولكن لم تجر العادة بكشف مضمون هذه الرسائل ولا يحق لأحد القيام بذلك, خصوصا عندما يتعلق الأمر برسائل سرية".

وكانت صحيفة التضامن الإيرانية نقلت عن محسن رضائي قوله إن "الحكومة الأميركية بعثت برسالة مكتوبة إلى إيران طلبت فيها منها أن تقف على الحياد" في عمليات التدفق الشيعي الكثيف الذي حصل في نهاية أبريل/ نيسان الماضي إلى كربلاء جنوبي العراق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة