مسؤول إيراني يلتقي العربي بالقاهرة   
الأربعاء 1432/9/11 هـ - الموافق 10/8/2011 م (آخر تحديث) الساعة 4:10 (مكة المكرمة)، 1:10 (غرينتش)

بروجردي سلم العربي دعوة لحضور مؤتمر فلسطين في طهران (الفرنسية)

التقى الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي الثلاثاء رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي، وهو أول مسؤول إيراني يزور مصر منذ سقوط الرئيس السابق حسني مبارك في فبراير/شباط الماضي
.

وسلم بروجردي العربي دعوة من رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني لحضور المؤتمر الخامس حول فلسطين الذي تستضيفه طهران في أكتوبر/تشرين الأول القادم.

وقال المسؤول الإيراني إن المحادثات مع العربي تناولت "الوضع العام في المنطقة والمتغيرات التي تشهدها بعض البلدان العربية".

وأبدى بروجردي عقب اللقاء سعادة بلاده بالحركة التاريخية التي قام بها الشعب المصري ومباركة إيران لها.

وقال إن "ما حدث في مصر شيء عظيم"، وأعرب عن أمل إيران في نهضة مصرية سريعة وإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في المستقبل القريب لرؤية مصر الجديدة.

وأضاف أن إيران ومصر بلدان مهمان ولابد من إحداث تقارب بينهما، معتبرا أن ذلك سيكون له تأثير كبير على المنطقة والعالم، مشيرا إلى أن بلاده تنتظر قرارات الحكومة المصرية بشأن هذا التقارب.

وحول موقف إيران مما يحدث في سوريا، قال المسؤول الإيراني إن هذا البلد مستهدف من الولايات المتحدة التي خسرت مصر في التوازنات الإقليمية، ودعا إلى دعم سوريا حتى لا يُسمح لأميركا بأن تتدخل في الشؤون الداخلية لبلدان المنطقة.

وأضاف إن "الهدف الأميركي الآن هو كسر المقاومة في المنطقة لتحقيق مصالحها ومصالح إسرائيل لتفعل ما تشاء في المستقبل"، وتابع "لابد من مساعدة سوريا في الوصول إلى نهاية للأحداث التي تجري بها، وهو ما قام به الأمين العام لـجامعة الدول العربية عندما التقى الرئيس السوري بشار الأسد".

وكان العربي قد طالب "ببدء حوار جدي لإجراء مصالحة" في سوريا داعيا الدول العربية وغير العربية إلى الاستفادة من درسي تونس ومصر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة