برلمان اليابان يقرّ استئناف دعم التحالف بأفغانستان   
الجمعة 1429/1/4 هـ - الموافق 11/1/2008 م (آخر تحديث) الساعة 11:05 (مكة المكرمة)، 8:05 (غرينتش)

الحكومة استعانت بالنواب لتمرير القرار رغم معارضة مجلس الشيوخ (الفرنسية-أرشيف)

نجحت الحكومة اليابانية في فرض قرار لاستئناف مساعدة التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في أفغانستان، بتمريره عبر مجلس النواب الذي يسيطر عليه حزب الائتلاف الحاكم، رغم معارضة مجلس الشيوخ الذي تسيطر عليه المعارضة.

وبموجب هذا القرار فإن اليابان سوف تستأنف تموين السفن والطائرات التابعة لإحدى عشر دولة مشاركة في التحالف الدولي في أفغانستان بالوقود.

وأشار مراسل الجزيرة في طوكيو فادي سلامة إلى أن مجلس النواب وافق على القرار بغالبية الثلثين وبواقع 340 صوتا أيدوا القرار من أصل 473 شاركوا في التصويت، مقابل 133 عارضوه.

وهذه هي المرة الأولى التي تلجأ فيها الحكومة اليابانية إلى هذه الوسيلة لتمرير قانون منذ  أكثر من خمسة عقود.

وكانت اليابان قد وافقت في أواخر عام 2001 على تقديم الدعم اللوجستي للقوات المشاركة في الحرب على ما يسمى الإرهاب، إلا أنها توقفت عن مشاركتها هذه منذ بداية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بسبب رفض المعارضة في مجلس الشيوخ نص القانون الذي تبناه مجلس النواب يوم 13 نوفمبر/تشرين الثاني السابق، بتمديد المهمة لمدة سنة إضافية.

يذكر أن الولايات المتحدة مارست ضغوطا على رئيس الوزراء باسوو فوكودا لاستئناف الدعم اللوجستي، وبدوره سعى فوكودا لإقرار القرار قبل انتهاء جلسات مجلس النواب في منتصف الشهر الجاري ولغايات استئناف المساعدات عمليا في شهر فبراير/شباط المقبل.

ومن المنتظر أن يصدر وزير الدفاع شيجيرو أيشبا أمرا إلى السفن اليابانية التي تؤمن الإمدادات بأن تكون على أهبة الاستعداد للإبحار إلى المحيط الهندي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة