معرض القاهرة الدولي للكتاب يفتح أبوابه الأربعاء المقبل   
الجمعة 10/1/1429 هـ - الموافق 18/1/2008 م (آخر تحديث) الساعة 3:09 (مكة المكرمة)، 0:09 (غرينتش)

 الأنصاري يتحدث إلى وسائل الإعلام
(الجزيرة نت)
بدر محمد بدر-القاهرة
أعلن مدير معرض القاهرة الدولي للكتاب ناصر الأنصاري أن المعرض سيفتتح رسمياً الأربعاء المقبل ويختتم بالرابع من الشهر القادم، موضحا أن الإمارات العربية ستكون ضيف الشرف بهذه المناسبة التي تشارك فيها 28 دولة.

ففي مؤتمر صحفي عقده الأربعاء الماضي بأرض المعارض بمدينة نصر ذكر الأنصاري أن المعرض يحتفل هذا العام بمرور أربعين عاماً على إطلاقه دون توقف, وأن الإمارات هى أول ضيف شرف عربي يتم الاحتفاء به تأكيداً لأواصر الصداقة بين البلدين.

ولفت الرجل -الذي يرأس أيضا الهيئة العامة المصرية للكتاب- إلى أن المعرض سيبدأ باستقبال رواده من محبي الثقافة ابتداء من الجمعة بمشاركة 16 دولة عربية و12 أجنبية.

ويبلغ عدد المشاركين بالفعاليات 743 ناشراً منهم 43 أجنبياً و178 عربياً بالإضافة إلى 522 مصرياً، أي بزيادة إجمالية تصل إلى 76 ناشراً مقارنة مع العام الماضي.

الجديد هذا العام
وحول جديده هذا العام، قال مدير القاهرة الدولي للكتاب إن المعرض يتضمن العديد من الأنشطة منها ندوة دولية على مدى ثلاثة أيام بالتنسيق مع معرض لندن الدولي للكتاب لمناقشة تبادل حقوق النشر والتأليف بين دور النشر العالمية.

كما يحتفل بمئويات جامعة القاهرة والسينما المصرية وكلية الفنون الجميلة, ويشارك لأول مرة كل من روسيا ورومانيا. وتم تخصيص العديد من المحاور منها النشاط الثقافي والأدبي والفني والموسيقى, بناءً على رغبة رواد المعرض الذين بلغوا العام الماضي مليون ونصف المليون زائر.

نائب سفير الإمارات يرد على أسئلة الحضور (الجزيرة نت)
وأشار الأنصاري إلى الاحتفاء هذا العام بالدكتورة سهير القلماوي باعتبارها أول رئيسة ومؤسسة للمعرض كما أنها أول فتاة جامعية مصرية وأول أستاذة جامعية كذلك, وسيتم تكريمها من خلال العديد من الندوات والفعاليات والأنشطة.

وفي معرض رده على أسئلة الحضور، أكد أن المعرض سيكون أفضل بالمقارنة مع السنوات السابقة لكنه طالب بالتمهل في الحكم على بعض التجهيزات والتسهيلات الأخرى إلى العام القادم حتى يتم استكمالها وتسلمها من هيئة المعارض.

من جانبه أوضح د. وحيد عبد المجيد نائب رئيس المعرض بحديث للجزيرة نت أن إدارة المعرض تعكف حاليا على وضع اللمسات الأخيرة للبرنامج الثقافي الحافل من خلال الندوات اليومية واللقاءات الثقافية التي تشكل أحد الملامح الرئيسية للمعرض المصري للكتاب، وتمثل كافة أطياف الفكر والثقافة والرأي.

مشاركة الأمارات
وتحدث عيد الفرج نائب سفير الإمارات بالقاهرة بالمؤتمر الصحفي معربا عن شكر بلاده على هذا التقدير, وأشار إلى أن الإمارات سوف تشارك بمجموعة متميزة من الفعاليات منها عروض للأزياء الشعبية وندوات للإبداع الفكري والثقافي والأدبي وتكريم عدد من المبدعين من البلدين إلى جانب أن الإمارات تقوم حاليا ببناء قرية تراثية صغيرة.

تجدر الاشارة إلى أن مساحة معرض الكتاب تبلغ حوالي سبعين ألف متر مربع للصالات والأماكن المغلقة, بالاضافة إلى مساحات أخرى مفتوحة.

فيما يبلغ متوسط زواره نحو مائة ألف باليوم الواحد قادمين من مختلف الدول العربية والإسلامية وبخاصة شرق آسيا، ويشترون نحو 60% من الكتب المباعة طوال العام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة