وفد من جماعة الحوثي بالقاهرة بحثا عن التأييد   
الأربعاء 13/5/1436 هـ - الموافق 4/3/2015 م (آخر تحديث) الساعة 6:31 (مكة المكرمة)، 3:31 (غرينتش)

يقوم وفد من جماعة الحوثي بزيارة إلى القاهرة تشمل لقاءات مع مندوب اليمن لدى الجامعة العربية ومسؤولين مصريين، لبحث التطورات السياسية اليمنية، وفي محاولة لحشد تأييد بعد زيارات سابقة لطهران وموسكو.

ووصل الوفد الحوثي إلى القاهرة قادما من موسكو بعد زيارة استغرقت بضعة أيام، وكان وفد حوثي قد زار الأحد الماضي طهران ضمن مساعي الجماعة لحشد التأييد لها وكسرعزلتها على المستويين الدولي والإقليمي.
وكان عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثي عبد الملك العجري قد قال في وقت سبق إن وفدا من الحوثيين وصل صباح الأحد إلى القاهرة للقاء مندوب اليمن الدائم بجامعة الدول العربية لبحث آخر التطورات السياسية على الساحة اليمنية ومناقشة كيفية فتح علاقة مع القيادة المصرية لبحث سبل التعاون المشترك.
وضم الوفد إضافة لممثلي الحوثيين أعضاء من حزب المؤتمر الشعبي العام، وهو حزب الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، وأيضا عن حزب اتحاد القوى الشعبية.
من جهته قال سفير اليمن في مصر ومندوبها الدائم لجامعة الدول العربية محمد الهيصمي -كما أوردت وسائل إعلام يمنية- إن وفد الحوثيين الموجود بالقاهرة منذ يومين لم يلتق أحدا من المسؤولين المصريين أو جامعة الدول العربية، مشيرا إلى أن الوفد لم يتصل به لتنسيق المقابلات.
وكان القيادي في جماعة الحوثي ضيف الله الشامي قد قال في وقت سابق إنه في إطار ما سماها فتح العلاقات الدبلوماسية الاقتصادية مع دول العالم، بدأ الحوثيون الزيارات الرسمية للعديد من دول العالم.
وكانت جماعة الحوثي قد اتهمت الثلاثاء الجامعة العربية بالتدخل في شؤون اليمن لدعوتها الرئيس هادي للمشاركة في القمة العربية القادمة بالقاهرة. وكان الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي قد أشار في تصريح صحفي إلى دعوة هادي ووزير خارجيته للمشاركة في القمة.
ودعا الحوثيون -في بيان نشرته وكالة سبأ الرسمية الخاضعة لسيطرة الحوثيين- الجامعة العربية إلى إعادة النظر في هذه الدعوة، ووصف البيان الرئيس هادي بأنه "مستقيل", واعتبر دعوته إلى القمة العربية المقرر عقدها نهاية الشهر الحالي بالقاهرة "تدخلا في الشأن الداخلي للشعب اليمني ومنافيا لأهداف الثورة الشعبية".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة