الإعلان عن تأسيس جمعية برلمانية أوروبية متوسطية   
الثلاثاء 8/10/1424 هـ - الموافق 2/12/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلن في نابولي جنوب إيطاليا اليوم الثلاثاء عن إنشاء جمعية برلمانية أوروبية متوسطية، وذلك قبل انعقاد مؤتمر لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي وحوض البحر المتوسط.

وقد أعلن عن تأسيس الجمعية رئيس البرلمان الأوروبي بات كوكس وزميله رئيس مجلس النواب المغربي عبد الواحد راضي. وقال راضي في بيان "لقد التقينا في السنوات الأخيرة بصورة منتظمة لتحقيق هذا الحلم الذي بات حقيقة".

وسيتألف البرلمان الجديد من 240 عضوا, سيأتي 120 منهم من صفوف النواب في البرلمان الأوروبي وبرلمانات دول الاتحاد الأوروبي. وسيمثل الأعضاء الـ120 الآخرون في الجمعية الجديدة البرلمانات الوطنية في دول حوض المتوسط غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

ويبقى تحديد مقر البرلمان الجديد كما علم من وفد البرلمان الأوروبي الذي أشار إلى أن مدينتي نابولي والإسكندرية مرشحتان لاستضافته.

وسيكون مقر البرلمان اليوناني على استعداد فورا لاستضافة الدورة الأولى للجمعية الجديدة التي ستعقد في النصف الأول من العام 2004, كما قال كوكس. وستقتصر صلاحيات المؤسسة الجديدة التي سيصادق على إنشائها وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي وحوض المتوسط مساء اليوم, على تقديم التوصيات.

ويندرج إنشاؤها في إطار استمرارية المنتدى الأوروبي المتوسطي القائم منذ العام 1995, وإنما بطريقة غير رسمية. وقد أنشئ المنتدى لمواكبة عملية برشلونة الهادفة إلى تشجيع المبادلات الاقتصادية والثقافية بين الاتحاد الأوروبي ودول المتوسط غير الأعضاء في الاتحاد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة