حشود إسرائيلية على الحدود اللبنانية   
الجمعة 1422/1/27 هـ - الموافق 20/4/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جنود إسرائيليون يخترقون الحدود في جنوب لبنان (أرشيف)

نقلت وكالة رويترز للأنباء عن شهود عيان أنهم رأوا اليوم الجمعة تحركات كثيفة لدبابات إسرائيلية في منطقة مزارع شبعا المحتلة فيما كانت طائرات استطلاع إسرائيلية تجوب الأجواء اللبنانية.

وقالت الوكالة إن 24 دبابة تتحرك في منطقة مزرعة زبدين في عمق مزارع شبعا منذ الصباح في قافلتين منفصلتين، في حين كانت طائرتا استطلاع تجوبان أجواء المنطقة الحدودية في جنوب لبنان على ارتفاع شاهق.

وتقع مزرعة زبدين جنوب غرب منطقة رويسات العلم التي تعرضت لهجوم من مقاتلي حزب الله السبت الماضي على دبابة إسرائيلية أدى إلى تدميرها ومقتل جندي إسرائيلي فيها.

وقد واصلت الطائرات الحربية الإسرائيلية طلعاتها في الأجواء اللبنانية منذ ذلك ثم قامت قبل فجر الإثنين الماضي بشن غارة على موقع رادار للجيش السوري في منطقة ظهر البيدر شرقي لبنان.

وكانت حرب استنزاف قادها حزب الله أدت إلى إنهاء 22 عاما من احتلال إسرائيل لجنوب لبنان في مايو/ أيار الماضي، لكنها احتفظت بمنطقة مزارع شبعا الواقعة على الحدود اللبنانية السورية الإسرائيلية قائلة إنها أرض سورية احتلتها عام 1967، غير أن لبنان يقول إنها جزء من أراضيه وتوافقه سوريا في ذلك.

وقد أعلن حزب الله أنه سيواصل القتال لتحرير هذا الجزء، ونقل عن الرئيس اللبناني إميل لحود دعمه للهجمات التي تشنها المقاومة اللبنانية ضد الاحتلال الإسرائيلي مؤكدا أن لبنان سيواصل المقاومة ضد "الاحتلال الإسرائيلي لقسم من أراضيه".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة