الجزيرة نت تنشر حصاد 2013   
الاثنين 1435/2/27 هـ - الموافق 30/12/2013 م (آخر تحديث) الساعة 14:48 (مكة المكرمة)، 11:48 (غرينتش)

مع رحيل عام وميلاد عام جديد، ينشر موقع الجزيرة نت حصاد عام 2013، حيث يضم الحصاد العربي، والحصاد العالمي، والحقوقي، والرياضي، والطبي، والثقافي، والعلمي على المستويين العربي والعالمي، وتسلسلا للأحداث الاقتصادية، وملفا لأبرز الراحلين عن عالَمنا خلال العام، بالإضافة لألبومات صور متنوعة.

فعلى الصعيد العربي، ورغم ما يصفه البعض بتراجع الربيع العربي ودخوله مرحلة الجزر، فإن أحداث هذا الربيع وتداعياته ما زالت تؤثر بالمنطقة العربية، وتدفع بها إلى حالة من التدافع بين مختلف الفاعلين والمؤثرين فيها داخليا وخارجيا، وما زالت قصة الربيع وتداعياته وللعام الثالث هي العنوان الأبرز في المنطقة العربية بشكل عام.

أما على الصعيد العالمي، فقد شهد عام 2013 أحداثا مهمة ستؤسس لتحولات عميقة على مستوى خرائط النفوذ ومواقع التأثير العالمي، وستلقي بظلالها القوية خاصة على أوضاع منطقة الشرق الأوسط.

كما يسلط الحصاد الضوء على مجموعة من القضايا كأزمة سد النهضة بين مصر ودول منابع نهر النيل، وتفاقم ظاهرة الهجرة غير الشرعية وغيرها.

الحصاد العلمي يضم أبرز الإنجازات العلمية على المستويين العربي والعالمي، كما يضم الطبي أبرز ما يتعلق بالاكتشافات والأدوية والأمراض

حصاد علمي وطبي
وكان 2013 زاخرا بالأحداث الطبية التي حملت الأمل بالعلاج وحياة أفضل لسكان الأرض، ولكنها بالمقابل كانت محملة بالأسى والألم لآخرين خاصة في عالمنا العربي.

وتقدم الجزيرة نت الحصاد الطبي الذي تم تقسيمه إلى أربعة أقسام: الأبحاث والاكتشافات، الأدوية والعلاجات، القضايا والمحاكمات، الأمراض والكوارث.

كما شهد 2013 تحقيق عدد من الإنجازات العلمية في مختلف المجالات، كان أبرزها نجاح استنساخ الخلايا الجذعية البشرية، واكتشاف جيل جديد واعد من الخلايا الشمسية، وتحقيق تقدم فيما يتعلق بالمخ البشري، والتوصل لمعلومات جديدة عن نشأة الكون والأشعة الكونية.

وعربيا، شهد ذلك العام عددا من الاختراعات والإنجازات بمجالات الطب والعلوم المختلفة، منها اختراع نظام قيادة بالقدمين فقط، وسيارة تعمل بالماء، وتوسيع الصمام الأورطي لجنين داخل الرحم.

لكن 2013 كان من أسوأ أعوام الحواسيب الشخصية المكتبية والمحمولة، حيث تراجعت مبيعات وحداتها بشكل كبير، في حين تصاعدت مبيعات الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية بشكل هائل.

إنجازات رياضية وأرقام قياسية جديدة، وتراجع حقوقي عربي كبير عام 2013

حصاد رياضي وحقوقي
ولئن شكل تأهل الجزائر لكأس العالم 2014 بالبرازيل العلامة الفارقة للرياضة العربية عام 2013 الذي يشارف على وضع أوزاره، فإنه كان حافلا بإنجازات وتتويجات وأرقام قياسية تحققت في رياضات مختلفة بشتى أنحاء العالم.

وعلى الصعيد الحقوقي، مر 2013 ثقيلا على واقع حقوق الإنسان والحريات في العالم العربي وعدد كبير من دول العالم. وتربعت مصر وسوريا على قائمة الدول التي نزل فيها مؤشر حقوق الإنسان إلى مستوى الحضيض كما يقول عدد كبير من الحقوقيين والمنظمات الحقوقية.

كما تنشر الجزيرة نت ضمن حصاد 2013 أيضا ملفا لأبرز الراحلين عن عالمنا خلال هذا العام في مجالات السياسة والدين والأدب والإعلام والفن وغيرها. وفي الحصاد أيضا ألبومات صور للأحداث العالمية والرياضية والكوارث وغيرها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة