إيران تعلن نتائج انتخابات تشريعية فرعية   
السبت 1422/9/15 هـ - الموافق 1/12/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

محمد خاتمي
أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية أسماء الفائزين في انتخابات تشريعية فرعية أجريت في إقليم رئيسي بشمالي شرقي البلاد بعد منع مرشحين مقربين من الرئيس محمد خاتمي من خوض الانتخابات.

وأشارت تقارير صحفية إلى أن الإقبال على التصويت في إقليم غولستان -الذي يقع على الحدود مع جمهورية تركمانستان السوفياتية سابقا ويغلب على سكانه التركمان السنة- كان ضعيفا.

ونقلت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء عن جاهانبخش خانجاني مدير العلاقات العامة بوزارة الداخلية قوله إن المشاركة العامة كانت أقل من الانتخابات السابقة وفقا لبعض التقارير.

لكن التلفزيون الحكومي الذي يديره قائد الحرس الثوري السابق المعين من مرشد الجمهورية الإيرانية آية الله علي خامنئي قال إن الإقبال كان جيدا وبلغ 84% من نسبة الإقبال في العام الماضي على الانتخابات البرلمانية.

يشار إلى أن هذه الانتخابات الفرعية قد أجريت لانتخاب بدلاء لسبعة أعضاء في البرلمان من إقليم غولستان قتلوا في حادث تحطم طائرة كانت تقلهم إلى جانب وزير المواصلات الإصلاحي رحمن دادمان الذي قضى في الحادث نفسه.

وندد أعضاء البرلمان المؤيدون للإصلاح بعدم موافقة مجلس مراقبة الدستور الذي يشرف على الانتخابات في إيران على مرشحيهم ودعا البعض إلى إجراء استفتاء على تقييد دور المجلس في فحص طلبات المرشحين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة