تعليق محادثات بكين السداسية غدا   
السبت 1426/7/2 هـ - الموافق 6/8/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:45 (مكة المكرمة)، 14:45 (غرينتش)
اجتماع الغد سيحسم مسألة استئناف المحادثات السداسية من عدمه (رويترز)

قالت مصادر صحفية صينية إن المحادثات السداسية بشأن الملف النووي لكوريا الشمالية والتي تجرى في العاصمة الصينية بكين ستعلق نحو أسبوعين.
 
وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة نقلا عن رئيس الوفد الروسي ألكسندر ألكسييف أن الجولة الرابعة من المفاوضات السداسية ستعلق بعد اجتماع موسع يعقد غدا.
 
من جانبه قال الممثل الياباني في المحادثات كنيشرو ساساي إن تعليق المحادثات يأتي بعد فشل الأطراف المشاركة في التوصل إلى اتفاق بعد 12 يوما من الاجتماعات.
 
وأضاف ساساي أن الأطراف تنسق فيما بينها قبل اتخاذ قرار التعليق وإن القرار سيحسم خلال اجتماع الغد, مشيرا إلى أن فترة التعليق ستكون فرصة لعودة الوفود إلى بلدانها بغرض التشاور حيال المسألة.

وكان المفاوض الأميركي كريستوفر هيل أعلن في وقت سابق أن المحادثات السداسية قد تصل إلى طريق مسدود قائلا "إذا لم نحرز تقدما فلن نبقى في بكين".
 
وأضاف هيل أن المطلوب تحقيق تقدم لإنهاء الأزمة التي اندلعت في أكتوبر/تشرين الأول 2002 والتي راوحت مكانها بالرغم من انعقاد أربع جولات سابقة.

ولم يستطع المتفاوضون وهم من الكوريتين والولايات المتحدة وروسيا واليابان والصين، الاتفاق على بيان مشترك يمكن أن يؤدي إلى تفكيك البرنامج النووي لبيونغ يانغ مقابل حصولها على مساعدات اقتصادية وضمانات أمنية.
 
وقال دبلوماسيون إن كوريا الشمالية ترفض حتى الآن الاتفاق على البيان الختامي, كما تصر على الاحتفاظ ببرامج نووية لتوليد الطاقة, في الوقت الذي تصر فيه واشنطن على تفكيك كامل لجميع برامج أسلحتها.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة