بوش يحث الكونغرس للموافقة على قانون إصلاح التعليم   
السبت 1422/4/16 هـ - الموافق 7/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بوش يوقع قانون خفض الضرائب وحوله نواب من الكونغرس (أرشيف)
حث الرئيس الأميركي جورج بوش الكونغرس على تسوية خلافاته من أجل تسهيل التصديق على قانون لإصلاح التعليم يعتبر أحد أعمدة سياسته الداخلية، وذلك بعد خلاف بين الديمقراطيين والجمهوريين بشأن أولوية مشروعات القوانين.

ويضغط الديمقراطيون على الرئيس للموافقة على قانون لحقوق المرضى يحظى بدعم جماهيري كبير، بيد أن الإدارة ترغب أولا في رؤية قانون التعليم وقد أصبح نافذا حتى تتمكن الولايات والمدارس من معرفة مسؤولياتها بموجب التعديل الجديد.

وقال الرئيس الأميركي جورج بوش في خطابه الإذاعي الأسبوعي إن على الكونغرس الانتهاء من قانون إصلاح التعليم قبل مغادرته للإجازة الصيفية في أغسطس/ آب المقبل وقبل عودة التلاميذ للمدارس.

ومرر مجلسا الشيوخ والنواب منذ مايو/ أيار الماضي نسخا مختلفة من خطة بوش التعليمية ويجري التشاور بشأن النسخة التي ستحظى بالتأييد من الكونغرس. ويقول مؤيدو عملية إصلاح التعليم إنها أبرز إصلاح في التعليم الحكومي بالولايات المتحدة منذ 35 عاما.

واتهم نائب ديمقراطي الرئيس الأميركي بمحاولة عرقلة قانون حقوق المرضى الذي يحظى بالتأييد من قبل الأحزاب والشعب عندما هدد باستخدام حق النقض لوقف القانون بعد تصديق مجلس الشيوخ عليه الأسبوع الماضي.

ويمنح القانون الأميركيين حقوقا صحية جديدة تشمل مقاضاة شركات التأمين والمراكز الصحية في حالة رفضها تقديم خدمات العلاج. ويبرر بوش اعتراضه على القانون بأنه سيؤدي إلى رفع تكاليف العناية الصحية وخلق مشكلات قضائية بين المرضى وشركات التأمين والصحة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة