فرنسا تمنع التدخين في الأماكن العامة   
الجمعة 1427/10/26 هـ - الموافق 17/11/2006 م (آخر تحديث) الساعة 1:15 (مكة المكرمة)، 22:15 (غرينتش)

صدر في فرنسا اليوم مرسوم يمنع التدخين في الأماكن العامة اعتبارا من الأول من فبراير/شباط 2007 ويتضمن مهلة إضافية إلى الأول من يناير/كانون الثاني 2008 بالنسبة للمقاهي والمطاعم والمراقص، في حين بدأ هذا الإجراء ينتشر في أوروبا منذ سنتين.

ويشكل هذا المرسوم الذي نشر في الجريدة الرسمية اليوم الخميس منعطفا في فرنسا حيث سبق لقانون إيفان الصادر عام 1991 أن منع التدخين، لكنه غير مطبق بشكل جيد.

وجاء في نص المرسوم أن منع التدخين يطبق على كل الأماكن المغلقة والمسقوفة التي تستقبل الجمهور أو تشكل أماكن عمل. ويشمل كذلك وسائل النقل المشترك والأماكن غير المسقوفة في المدارس والثانويات أي الملاعب.

لكن المرسوم لا يعالج كل المسائل. فيمكن التدخين على أرصفة القطارات غير المسقوفة في المحطات. ولا يتطرق المرسوم إلى حالة مآوي العجزة التي تحل مكان المنازل الخاصة أو أماكن العمل بالنسبة لهؤلاء الأشخاص.

ويبقى وضع المقاهي ومكاتب بيع التبغ والمطاعم شائكا. فقد أوضح المرسوم أن أمام "المقاهي والكازينوهات ومكاتب بيع التبغ والمراقص والفنادق والمطاعم" مهلة إضافية حتى الأول من يناير/كانون الثاني 2008.

ويموت في فرنسا 66 ألف شخص سنويا بسبب التدخين بينهم ستة آلاف حالة عائدة إلى تعرض أشخاص غير مدخنين لدخان المدخنين على ما تفيد به وزارة الصحة.

وتتبع فرنسا بذلك اتجاها عاما في أوروبا بوشر عام 2004 في إيرلندا التي فرضت حظرا تاما على التدخين في الأماكن العامة. واعتمدت إيطاليا والسويد وإسبانيا كذلك قوانين صارمة. ومن الدول الأوروبية التي تمنع التدخين كذلك مالطا وأسكتلندا والنرويج. ويفترض أن تقدم إنجلترا وإيرلندا الشمالية وليتوانيا على هذه الخطوة العام المقبل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة