مناشدة صومالية لإغاثة النازحين   
الخميس 1433/2/17 هـ - الموافق 12/1/2012 م (آخر تحديث) الساعة 14:48 (مكة المكرمة)، 11:48 (غرينتش)

الرئيس الصومالي وهو يتفقد نازحين في مخيم بادبادو (الجزيرة نت)

قاسم أحمد سهل-مقديشو

ناشد الرئيس الصومالي شريف شيخ أحمد العالم تقديم مساعدات عاجلة إلى المتضررين بالجفاف في المناطق التي سقطت مؤخرا في أيدي قوات الحكومة الانتقالية أثناء مواجهتها مع حركة الشباب المجاهدين.

وفي زيارته أمس الأربعاء إلى المخيمات التي تديرها الحكومة وتؤوي مشردي الجفاف قال "إن الحاجة إلى مساعدة عاجلة لا تزال قائمة في مقديشو والمناطق الأخرى رغم التحسن الطفيف لوضع النازحين في الشهور الماضية".

وذكر أن دولا مختلفة أرسلت مساعدات ساهمت في تخفيف وطأة الجفاف والمجاعة "إلا أن النازحين ما زالوا يعانون من نقص المواد الغذائية، ولا يزالون عرضة للأمراض المعدية التي تنتشر في مخيماتهم، وهو ما أدى إلى تسجيل حالات وفيات مؤخرا يجري التحقيق في أسبابها".

وأضاف أنه لوحظ تزايد في عدد النازحين وعزا السبب في ذلك إلى تأخر المحاصيل الزراعية في الموسم الحالي إلى جانب "العمليات الأمنية الجارية في بعض المناطق".

وأكد بعد مشاركته في توزيع مساعدات من الندوة العالمية للشباب الإسلامي في مخيم بادبادو "وجود فساد ومفسدين في مخيمات النازحين"، ودعا السلطات الأمنية والقضائية والشعب إلى "تحمل مسؤولياتهم لوقف هذه الظاهرة"، كما طلب من الاتحاد الأفريقي ومؤتمر التعاون الإسلامي الوفاء بالتزاماتهما المالية المخصصة للتنمية وإعادة التأهيل.

جانب من مخيم راجو (الجزيرة)
مخاوف

من جهته أعرب رئيس هيئة إدارة الكوارث عبد الله محمد شروع عن مخاوفه من موجة جديدة من النزوح إلى مقديشو بسبب المعارك التي تجددت في المناطق المتاخمة لحدود الصومال مع كينيا "ولكن بمستوى أقل من السابق".

وأشار إلى أن الهيئة تنسق مع بعض المنظمات الإغاثية من أجل مساعدة النازحين في العودة إلى مناطقهم "حيث يوفر للأسرة الواحدة 500 دولار تشمل مواد غذائية تكفي لمدة ثلاثة أشهر وأجور النقل ومستلزمات من أدوات الزراعة للمزارعين منهم".

وذكر شروع أن هناك قصورا أمنيا في أكثر المخيمات، مما يسبب في سرقة ونهب المساعدات مما حمل هيئة إدارة الكوارث على أن تطالب الحكومة بتعزيز المخيمات بعدد أكبر من الشرطة الحكومية حتى تتمكن المنظمات الإغاثية من توزيع المساعدات على النازحين بسلام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة