أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية يدعوان روسيا للاعتراف باستقلالهما   
الجمعة 20/8/1429 هـ - الموافق 22/8/2008 م (آخر تحديث) الساعة 1:00 (مكة المكرمة)، 22:00 (غرينتش)

التلفزيون الروسي نقل صور التجمع في أبخازيا المطالب بدعم استقلاله (الفرنسية)

دعا إقليما أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية اليوم الخميس روسيا إلى الاعتراف باستقلالهما، وذلك في تجمعين شعبيين حضرهما آلاف من السكان.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن أحد المسؤولين الأبخاز قوله في خطاب تلاه أمام آلاف الأشخاص الذين حضروا مؤتمرا وطنيا في الساحة الرئيسية للعاصمة سوخومي "نتوجه إلى الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف وإلى مجلس الدوما في الاتحاد الروسي بطلب الاعتراف باستقلالنا".

وفور تلاوته البيان رفع آلاف من المحتشدين في التجمع ومن بينهم أعضاء في الأحزاب السياسية والمنظمات الاجتماعية الأبخازية، أياديهم تعبيرا عن موافقتهم على هذا الطلب.

وفي تسخينفالي دعا رئيس أوسيتيا الجنوبية إدوارد كوكوتي بدوره روسيا إلى الاعتراف باستقلال إقليمه الذي تعتبره جورجيا جزءا من أراضيها مثلما هو حال أبخازيا.

وجاءت دعوة كوكوتي في تجمع عام حضره ألف شخص على الأقل.

وأضاف أن "جورجيا ليست وحدها، أوكرانيا والولايات المتحدة مسؤولتان أيضا ويجب محاكمتهما بتهمة ارتكاب إبادة جماعية".

موسكو مستعدة للاعتراف
وكان مجلس الاتحاد الروسي قد أبدى أمس الأربعاء استعداده للاعتراف باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.

وأعلن رئيس مجلس الاتحاد الروسي سيرغي ميرونوف في تصريحات بثتها وكالة الأنباء الروسية إنترفاكس الأربعاء، أن المجلس "مستعد للاعتراف باستقلال إقليمي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية إذا رغب سكان الإقليميين في ذلك، وصدر قرار بهذا الشأن من الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف".

وأضاف ميرونوف أثناء زيارته مدينة فلاديكافكاز عاصمة أوسيتيا الشمالية أن أحدا لن يكون بمقدوره بعد الآن المس بالحياة السلمية لأوسيتيا الجنوبية، في إشارة إلى أن الاعتراف الروسي باستقلالها سيساعد على حمايتها.

وفي القتال الدائر بين القوات الروسية والجورجية, شارك متطوعون من أبخازيا إلى جانب القوات الروسية.

جلسة استثنائية بموسكو
ونقلت مصادر إعلامية روسية عن نائبة رئيس مجلس الاتحاد سفيتلانا أورلوفا أن المجلس -وهو أحد المجالس التابعة للبرلمان الروسي (الدوما)- سيعقد الاثنين جلسة استثنائية لبحث مسألة الاعتراف باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.

وكان نائب رئيس البرلمان الأبخازي فياتشيسلاف تسوغبا قد صرح في وقت سابق أمس بأن إقليم أبخازيا سيوجه دعوة لروسيا يطلب منها فيها الاعتراف رسميا باستقلاله بعد أن يوجه نداء "للرئيس الأبخازي سيرغي باغابش في هذا الشأن".

وعبر الرئيس مدفيديف -أثناء استقباله في الكرملين الخميس "رئيسي" إقليمي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية- عن استعداده لدعم أي قرار يتخذه "شعبا أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا بما يتلاءم مع شرعة الأمم المتحدة والميثاق الدولي الصادر عام 1966 وميثاق هلسنكي بشأن الأمن والتعاون في أوروبا".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة