السعودية تعلن خلو موسم الحج من الأمراض المعدية   
الأحد 1422/12/12 هـ - الموافق 24/2/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الحجاج يرمون الجمرات في اليوم الثالث

أعلنت وزارة الصحة السعودية في بيان صادر عنها خلو موسم حج هذا العام من جميع الأمراض المعدية. وجاء هذا الإعلان بعد أن اختتم ما يقارب المليوني حاج مناسك حجهم وأخذوا يعدون أنفسهم لبدء رحلة العودة إلى أوطانهم.

وقال وزير الصحة السعودي أسامة بن عبد الماجد شوبوكشي في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية إن الحالة الصحية للحجاج هذا العام كانت جيدة ومرضية بصورة عامة.

وكان الحجاج قد رموا جمرة العقبة الثالثة والأخيرة اليوم بمنى قرب مكة المكرمة، وبعد طواف الوداع في مكة يتحلل الحجاج من إحرامهم ليبدؤوا رحلة العودة إلى بلادهم، كما يتوجه بعضهم لزيارة المسجد النبوي الذي يحوي قبر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بالمدينة المنورة.

وكانت السلطات السعودية قد أعلنت أيضا خلو منطقة رمي الجمرات هذا العام من أي حوادث كالتي شهدتها المواسم السابقة. وأوضحت السلطات السعودية أن عدد الحجاج لهذا العام بلغ 1.84 مليون حاج مقارنة بـ 1.8 مليون حاج العام الماضي، مشيرة إلى أن 1.35 مليون قدموا هذا العام من خارج المملكة.

ورغم المخاوف من أن تطغى تداعيات هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول الماضي على الولايات المتحدة على مسار الحج لهذا الموسم فإن هذه المخاوف تبددت بعدم وقوع أي أحداث سياسية أثناء شعائر الحج باستثناء تجمع سلمي نظمه الحجاج الإيرانيون نددوا فيه بالولايات المتحدة وإسرائيل.

وكانت حجاج إيرانيون نظموا مظاهرات في موسم الحج عام 1987 واشتبكوا مع قوات الأمن السعودية مما أسفر عن مقتل 402 معظمهم من الإيرانيين، وقد قاطعت إيران مواسم الحج لثلاثة أعوام متتالية بعد ذلك الحادث.

وأشار تقرير لبعثة قناة الجزيرة لموسم حج هذا العام إلى الجهود الكبيرة التي بذلتها السلطات الأمنية السعودية لتوفير الأمن للحجاج، وعرض التقرير أجهزة الاتصال الحديثة وأجهزة الحاسوب التي تستقبل كل بيانات الحجاج حتى قبل وصولهم إلى الأراضي المقدسة. كما أشارت البعثة إلى أنظمة التصوير المثبتة في كل مناطق الشعائر لمتابعة تحركات الحجاج ومراقبة كل المناطق في آن واحد بمركز المتابعة المعد خصيصا لمواسم الحج.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة