منظمة الصحة تؤكد حاجة العالم لأربعة ملايين طبيب وممرضة   
الجمعة 27/4/1427 هـ - الموافق 26/5/2006 م (آخر تحديث) الساعة 21:47 (مكة المكرمة)، 18:47 (غرينتش)

نقص الكوادر الطبية يتسبب في وفاة آلاف المرضى سنويا (الفرنسية-أرشيف)
أفادت منظمة الصحة العالمية أن هناك حاجة ماسة لأكثر من أربعة ملايين من الأطباء والممرضات والقابلات والعاملين في مجال الصحة لتخفيف نقص عالمي يبدو أكثر حدة في أفريقيا.

وأوضحت المنظمة في اجتماعها السنوي أن 57 دولة بينها 36 في منطقة جنوب الصحراء بأفريقيا تعاني نقصا حادا في العاملين بمجال الصحة، مما يتسبب في قصور عمليات تطعيم الأطفال والمساعدة في الولادة وغيرها من الحاجات.

وقال مساعد المدير العام للمنظمة تيموثي إيفانز إن عدم توفر حملة صحية في كثير من الدول النامية يمثل عقبة كبيرة أمام تقديم خدمات صحية أساسية، لإنقاذ حياة الملايين الذين لا يتسنى لهم الحصول على هذه الخدمات الآن.

وأرست المنظمة الدولية في اجتماعها السنوي بجنيف حملة لمساعدة الدول على إدارة حاجاتها الصحية بشكل أفضل وإيجاد سبل لاجتذاب وتدريب عمال مؤهلين.

وستسعى الحملة لدعم تعليم العاملين في مجال الصحة بتشجيع الشراكات بين المدارس في الدول الغنية والفقيرة بما في ذلك برامج لتبادل الزيارات للطلاب وهيئات التدريس.

وتهدف أيضا إلى تشكيل فرق تخطيط من قادة أكاديميين في كل دولة تواجه نقصا في العاملين بمجال الصحة وذلك لتطوير إستراتيجيات لحملات قومية صحية لمساعدة الدول على إيجاد سبل لسد الثغرات على وجه السرعة.

والشركاء الأوليون في تحالف الحملة الجديدة للصحة العالمية هم مؤسسة بيل وميليندا غيتس والبنك الدولي والمجلس الدولي للممرضات ووكالات للتنمية والصحة من كندا والنرويج وتايلند والاتحاد الأوروبي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة