الجيش التركي يتشبث بمهاجمة الأكراد داخل العراق   
الخميس 1428/6/12 هـ - الموافق 28/6/2007 م (آخر تحديث) الساعة 2:17 (مكة المكرمة)، 23:17 (غرينتش)

يسار بويوكانيت يدعو لتوفير الأرضية السياسية لملاحقة الأكراد بالعراق (الفرنسية-أرشيف)

جدد الجيش التركي التأكيد على ضرورة مهاجمة المتمردين الأكراد داخل الأراضي العراقية ودعا الحكومة إلى توفير الأرضية السياسية لتلك العملية التي يعتبرها إجراء مفيدا لأمن تركيا.

ودافع قائد القوات المسلحة التركية الجنرال يسار بويوكانيت مجددا عن خيار ملاحقة المتمردين الأكراد في شمال العراق واعتبر أن ذلك سيكون مفيدا.

وقال في مؤتمر صحفي أذاعه التلفزيون التركي على الهواء مباشرة إنه لا يزال يتشبث بالرأي الذي أبداه قبل شهرين واعتبر فيه أن من المفيد شن عملية عبر الحدود ضد المتمردين الأكراد.

ويرى الجنرال بويوكانيت أن السلطات السياسية هي المخولة البت في حجم أي عملية داخل العراق بتحديد ما إذا كانت ستقتصر على عناصر حزب العمال الكردستاني، أو تصل إلى مواجهة مع قوات حكومة كردستان العراق.

وكان رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان قد أكد مؤخرا أن حكومته ستدعم الجيش إذا سعى إلى الرد على انفصاليي حزب العمال الكردستاني في العراق.

لكن أردوغان قال في وقت لاحق إن على بلاده تركيز جهودها على محاربي المتمردين الأكراد داخل تركيا. وتقول أنقرة إن الآلاف من عناصر الحزب يستخدمون شمال العراق قاعدة خلفية لعملياتهم في جنوب شرقي تركيا ذي الغالبية الكردية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة