كلينتون تعين دينس روس مستشارا خاصا بشأن الخليج   
الثلاثاء 1430/2/28 هـ - الموافق 24/2/2009 م (آخر تحديث) الساعة 11:02 (مكة المكرمة)، 8:02 (غرينتش)
روس عمل مبعوثا خصا للشرق الأوسط بعهد كلينتون الزوج (الأوروبية-أرشيف)
عينت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الدبلوماسي المخضرم دينس روس مستشارا خاصا لها لشؤون الخليج، بما في ذلك إيران وجنوب غرب آسيا.
 
وشغل روس منصب مبعوث خاص بالشرق الأوسط أثناء ولايتي الرئيس السابق بيل كلينتون.
 
كما عمل قبلها مديرا للتخطيط السياسي بالخارجية تحت إدارة الرئيس جورج بوش الأب، ويعمل حاليا مستشارا بمعهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى.
 
وفسر المتحدث باسم الخارجية الأميركية روبرت وود اختيار مستشار خاص لهذه المنطقة بقوله إن واشنطن تخوض فيها حربين "وتواجه تحديات مع استمرار الصراع والإرهاب وانتشار أسلحة الدمار الشامل وفي الحصول على الطاقة والتنمية الاقتصادية ودعم الديمقراطية وسيادة القانون”.
 
وتجري إدارة الرئيس باراك أوباما مراجعة لسياسة الولايات المتحدة تجاه إيران، وتبحث سبلا للتعامل مع طهران بشأن عدد كبير من القضايا من السعي للحصول على تعاونها بأفغانستان إلي التخلي عن أنشطة نووية حساسة يعتقد الغرب أنها تهدف إلى صنع قنبلة ذرية.
 
وفي هذا السياق أوضح وود أن روس سيتولى تنسيق السياسة العامة لحكومة الولايات المتحدة تجاه إيران، وسيقدم "نصائح إستراتيجية" ورؤية للمنطقة.
 
وروس هو ثالث مستشار أو مبعوث دبلوماسي على مستوى عال يجري تعيينه
لكلينتون وأوباما، ففي الشهر الماضي عين الدبلوماسي المحنك السناتور السابق جورج ميتشل مبعوثا خاصا إلى الشرق الأوسط ومسؤولا عن المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية.
 
كما عين الدبلوماسي المخضرم ريتشارد هولبروك الذي برز نجمه عندما توسط في اتفاقات دايتون للسلام التي أنهت الحرب في البوسنة، مبعوثا خاصا بشأن أفغانستان وباكستان.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة