اليابان تقر تشريعات للرفع من جاهزيتها الدفاعية   
الثلاثاء 17/1/1425 هـ - الموافق 9/3/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قوات دفاعية يابانية تغادر قاعدة كوماكي في طريقها إلى العاصمة الباكستانية لنقل مساعدات للاجئين الأفغان (أرشيف)

أقر مجلس الوزراء الياباني اليوم مشاريع قوانين تهدف إلى تعزيز القدرة الدفاعية للبلاد بغية الرفع من قدرة الجيش على التعاون مع القوات الأميركية.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء ياسو فوكودا إن رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي أبلغ المجلس عن رغبته في الموافقة على هذه المشاريع خلال الدورة البرلمانية الحالية التي تنتهي يوم 16 يوليو/تموز القادم، معربا عن أمله في أن تحظى بمساندة الأحزاب الحاكمة والمعارضة معا.

وتخول مشاريع القوانين الجديدة للقوات اليابانية المشاركة مع القوات الأميركية في الذخيرة والسلع والخدمات في حالة التعرض لهجوم أو توقع حدوثه. كما تمنح رئيس الوزراء صلاحية السماح للقوات الأميركية باستخدام ممتلكات خاصة إذا دعت الضرورة وفي حالة التعرض لهجوم أو توقعه.

وتندرج رغبة الحكومة في سن مثل هذه القوانين في إطار سعي اليابان لتعزيز جاهزيتها الدفاعية للرد على أي هجوم قد يتهدد أمنها بما في ذلك إمكانية التعرض لهجوم من كوريا الشمالية.

كما تسمح مشاريع القوانين هذه للبحرية اليابانية بتقييد عمل السفن التي يشتبه في أنها تنقل مواد لدولة تهاجم اليابان وتدمير شحنات السفن المشتبه في أنها تحمل أسلحة دمار شامل.

يشار إلى أن الحكومة اليابانية كانت قد استغلت الهامش الذي يسمح به دستور البلاد السلمي لإرسال قوات خارج البلاد إلى العراق مما أثار جدلا واسعا في عموم اليابان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة