بدء محاكمة أتباع الحوثي في اليمن   
الاثنين 1426/7/11 هـ - الموافق 15/8/2005 م (آخر تحديث) الساعة 19:08 (مكة المكرمة)، 16:08 (غرينتش)
حالة من الصخب سادت أجواء محاكمة أنصار حسين الحوثي(رويترز)
بدأت محكمة يمنية النظر في قضية 34 متهما من أنصار رجل الدين حسين الحوثي، تتهمهم السلطات بشن هجمات على أهداف عسكرية والتخطيط لتفجير مقرات حكومية حيوية.
 
وتعثرت أولى جلسات المحاكمة بعد أن تعالت أصوات المتهمين في وقت واحد بـ"الموت لأميركا والموت لإسرائيل" وتلاوتهم للقرآن, مما أدى إلى رفع القاضي للجلسة.
 
ورفض المتهمون محاكمتهم باعتبار الحكومة التي تحاكمهم خصم لهما.
 
وقبل وقوع الاضطرابات داخل القاعة وجه الادعاء العام قائمة بالتهم الموجهة للمتهمين الذين من بينهم امرأة, أهمها الانتماء لجماعة مسلحة وشن هجمات بالقنابل والتآمر لاغتيال سياسيين وضباط جيش.
 
كما قال الادعاء إن من بين الهجمات التي نسبت للمتهمين إلقاء قنابل يدوية في أبريل/نيسان ومايو/أيار الماضيين في صنعاء، وأسفرت عن مقتل ضابط وجرح 27 آخرين.
 
وألقت السلطات القبض على حوالي 1500 من عناصر"الشباب المؤمن" الذي تزعمه الحوثي، وسعت إلى محاورتهم لإقناعهم بـ"التراجع عن غلوهم".
 
وكانت القوات الحكومية تمكنت في أبريل/نيسان الماضي من دحر تمرد قاده الشيخ بدر الدين الحوثي في محافظة صعدة شمالي البلاد, وجاء ذلك التمرد بعد تمرد قاده ولده حسين العام الماضي في نفس المنطقة استغرق ثلاثة أشهر وأسفر عن مصرعه ومقتل المئات من الجانبين.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة