البنتاغون يتعهد بتسريع مبيعات الأسلحة للأردن   
الأربعاء 1436/4/15 هـ - الموافق 4/2/2015 م (آخر تحديث) الساعة 23:06 (مكة المكرمة)، 20:06 (غرينتش)

تعهد وزير الدفاع الأميركي المعين أشتون كارتر الأربعاء بالإسراع في تسليم مبيعات أسلحة للأردن الذي توعد تنظيمَ الدولة الإسلامية برد قوي إثر إعدام الطيار الأردني الأسير معاذ الكساسبة.

وقال كارتر -الذي رشحه الرئيس باراك أوباما لتولي وزارة الدفاع- خلال جلسة استماع للجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ، إن من المهم أن يكون بمقدور الأردن الحصول على الأسلحة التي يحتاج إليها.

ووعد بأن يسعى لعلاج "بواعث قلق" عبر عنها الملك الأردني عبد الله الثاني خلال زيارته للولايات المتحدة هذا الأسبوع في ما يتعلق بمبيعات الأسلحة الأميركية لبلاده، قائلا إن من المهم أن يكون بمقدور الأردن الحصول على الأسلحة التي يحتاج إليها.

والأردن مشارك في عمليات التحالف الدولي الجوية ضد تنظيم الدولة في سوريا والعراق، وسقطت إحدى طائرات سلاح الجو الأردني في 24 ديسمبر/كانون الأول الماضي قرب مدينة الرّقة (شمال شرق سوريا) مما أدى إلى أسر الطيار معاذ الكساسبة الذي أُعدم لاحقا حرقا، مما أثار غضبا واسعا في الأردن.

وتوعد الملك عبد الله الثاني اليوم تنظيم الدولة بحرب لا هوادة فيها، وأكدت عمّان أنها ستعزز دورها في التحالف الدولي ضد التنظيم.

وقال المرشح لمنصب وزير الدفاع الأميركي في الجلسة التي تم خلالها بحث ترشيحه لهذا المنصب، "نحن بحاجة إلى شركاء على الأرض لهزيمة الدولة الإسلامية".

من جهته، أعلن رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأميركي السناتور جون ماكين أن بعض أعضاء اللجنة سيبعثون رسالة اليوم إلى إدارة الرئيس أوباما، تؤكد على ضرورة أن يحصل الأردن على الأسلحة التي يحتاجها لقتال تنظيم الدولة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة