أربعة مرشحين يتنافسون على خلافة أنان   
السبت 1427/7/25 هـ - الموافق 19/8/2006 م (آخر تحديث) الساعة 13:27 (مكة المكرمة)، 10:27 (غرينتش)

بان كيمون (رويترز-أرشيف)

قالت صحيفة لوفيغارو الفرنسية الصادرة اليوم السبت إن مرشحي كوريا الجنوبية والهند هما حتى هذه اللحظة أوفر المرشحين حظا في الفوز بمنصب الأمين العام للأمم المتحدة خلفا لكوفي أنان، رغم احتمال ظهور مرشحين جدد.

وذكرت الصحيفة أنه رغم رغبة السفير الأميركي لدى الأمم المتحدة جون بولتون في تغيير القواعد غير المدونة للدوران حسب المناطق الجغرافية, فإن الإجماع الأممي يقتضي بأن يكون خليفة أنان من القارة الآسيوية.

وأشارت إلى أن المرشحين الأربعة الذين أعلنوا تقدمهم لشغل هذا المنصب هم: شاشي تارور مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون الاتصالات وبان كي مون وزير خارجية كوريا الجنوبية، والدبلوماسي السريلانكي جايانتا دانابالا, ونائب رئيس الوزراء التايلاندي سوراكيارت ساتيراتاي.

وقالت لوفيغارو إن الاقتراع سيجري نهاية شهر سبتمبر/أيلول القادم أو بداية أكتوبر/تشرين الأول, مضيفة أن المجموعات الإقليمية للأمم المتحدة نظمت بالفعل اجتماعات خاصة للاستماع للمرشحين.

وذكرت أن المرشح الكوري الجنوبي لا يزال أوفر المرشحين الأربعة حظا بعد أن حصل في اقتراع اختباري على 12 صوتا من أصل الـ15 صوتا لمجلس الأمن ويليه المرشح الهندي. لكنها نبهت إلى أن هناك احتمالا لتقدم عدد آخر من الدول بمرشحين.

وأضافت أن الحديث يجري عن ترشح التركي كمال ديرفيس, مسؤول برنامج الأمم المتحدة للتنمية والأمير زيد الحسين ممثل الأردن لدى الأمم المتحدة والرئيس البولندي السابق آلكسندر كواسنيسكي وربما كذلك رئيسة لتوانيا فايرا فيكي فريبرغا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة