أزمة لحود والحريري تتفاقم   
الأربعاء 1423/11/13 هـ - الموافق 15/1/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أبرزت عدة صحف عربية اليوم تفاصيل جديدة في الأزمة السياسية التي تعيشها لبنان بين القصر الرئاسي في بعبدا ومجلس الوزراء في قريطم, إضافة إلى التحركات التي تقوم بها الكويت وسوريا بالمشاركة مع تركيا لمنع قيام دولة كردية شمال العراق, وإعلان موسكو طلب دمشق إنشاء مفاعل نووي للاستخدام السلمي.

أزمة لبنان

مجلس الوزراء اللبناني سينفذ غدا إضرابا عن العمل ليوم واحد على خلفية تعذر إعداد جدول الأعمال, وسط أجواء توحي برغبة لدى كبار الشخصيات السياسية في اعتبار عدم انعقاد المجلس أفضل من انعقاده

السفير اللبنانية

ذكرت صحيفة السفير اللبنانية أن المظاهرة التي يعتزم الاتحاد العمالي تنظيمها في بيروت اليوم تهدد أركان الحكم, مشيرة إلى وجود اتصالات تهدف إلى منع حصول أي إشكالات خلال المظاهرة ومنع تحولها إلى نشاط يندرج في إطار الأزمة السياسية التي يشهدها لبنان.

وكشفت الصحيفة أن مجلس الوزراء اللبناني سينفذ يوم غد إضرابا عن العمل ليوم واحد على خلفية تعذر إعداد جدول الأعمال, وسط أجواء توحي برغبة لدى كبار الشخصيات السياسية في اعتبار عدم انعقاد المجلس أفضل من انعقاده في ظل التوتر المستمر على صعيد العلاقات الرئاسية واستمرار انقطاع الاتصال بين القصر الجمهوري في بعبدا ومجلس الوزراء في قريطم.

وأشارت صحيفة القدس العربي إلى أن الرئيس السوري بشار الأسد بدأ زيارة لطهران, ونقلت عن مصادر وصفتها بالمطلعة أن دمشق غير مرتاحة من الموقف الإيراني تجاه العراق, وأن هناك اعتقادا بوجود تنسيق خفي بين واشنطن وطهران.

وقالت الصحيفة إن الأوساط السورية توقفت عند الزيارة المفاجئة التي قام بها نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي صباح الأحمد لطهران، مشيرة إلى أن أحد السيناريوهات التي تقلق سوريا أن يحدث تمرد شيعي في جنوب العراق على غرار ما حدث عام 1991 بتشجيع أميركي وربما يؤدي إلى تدخل القوات الأميركية لحمايته, وأن سوريا تشعر بقلق من قيام دولة كردية في شمال العراق تتسع لتشمل أكراد سوريا, وأن هذا يفسر التنسيق السوري التركي ضد هذه الدولة.

وحول مؤتمر لندن لبحث ما يسمى بإصلاحات السلطة الفلسطينية رأى رئيس تحرير الصحيفة أن المؤتمر اختصر قضية فلسطين في جزئية هامشية بسيطة هي إصلاح السلطة وإلغاء التاريخ الفلسطيني وحصر حقوق الفلسطينيين في دولة صغيرة مؤقتة وفق المقاسات الإسرائيلية.

النووي السوري

قبل ساعات من وصول نائب الرئيس السوري إلى روسيا في زيارة تستغرق يومين أعلنت موسكو أنها ستبني محطة نووية في سوريا

الحياة اللندنية

وتحت عنوان "محادثات خدام في موسكو تركز على قضية الديون والتعاون العسكري", أشارت صحيفة الحياة اللندنية إلى أنه قبل ساعات من وصول نائب الرئيس السوري عبد الحليم خدام إلى العاصمة الروسية في زيارة تستغرق يومين أعلنت موسكو أنها ستبني محطة نووية في سوريا.

الصحيفة التي أشارت إلى أن خدام سوف يلتقي اليوم بالرئيس الروسي ورئيس وزرائه, أبرزت مضمون بيان نشرته وزارة الخارجية الروسية في موقعها على الإنترنت يؤكد أن الجانبين تفاهما من حيث المبدأ على اتفاقات بناء محطة كهربائية تعمل بالطاقة النووية ومحطة لتحلية مياه البحر تستخدم مفاعلا نوويا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة