الأربعاء الأسود لحزب العمال البريطاني   
الخميس 1427/3/29 هـ - الموافق 27/4/2006 م (آخر تحديث) الساعة 11:15 (مكة المكرمة)، 8:15 (غرينتش)

تركز اهتمام الصحف البريطانية الصادرة اليوم الخميس على المصاعب التي تعرض لها حزب العمال أمس والمطالبة العلنية لبعض وزرائه بالاستقالة, وشددت على أن على بلير أن يدفع ثمن سوء إدارة حكومته, كما تطرقت لمهمة رايس ورمسفيلد في العراق.

"
الأحداث التي شهدها حزب العمال أمس تركت انطباعا بأن حكومة بلير حسب قضية هيويت غير متصلة بقاعدتها وتتسم بالعجز بشكل مذهل حسب قضية كلارك ومشوشة أخلاقيا حسب قضية بريسكوت
"
تايمز
الأربعاء الأسود (II)
قالت صحيفة غارديان إن سلطة حكومة حزب العمال البريطاني الحاكم في بريطانيا اهتزت أمس بشكل خطير عندما تزايدت الأصوات المطالبة باستقالة اثنين من وزرائها, المقربين من رئيس الوزراء توني بلير, وعندما كشف جون بريسكوت نائب رئيس الوزراء البريطاني توني بلير عن وجود علاقة غرامية بينه وبين كاتبته.

لكن الصحيفة اعتبرت أن أخطر القضايا التي أثيرت أمس هي اعتراف وزير الداخلية البريطاني تشارلز كلارك بإطلاق سراح ألف معتقل أجنبي بصورة فوضوية, بدلا من السعي إلى ترحيلهم إلى بلدانهم الأصلية.

أما القضية الثالثة فهي الازدراء والصراخ, والمطالبة بالاستقالة الذي ووجهت به وزيرة الصحة باتريشيا هيويت وهي تتحدث أمام ممثلي الممرضين, مما اضطرها إلى وقف كلمة كانت ستلقيها عبر التلفزيون.

وتحت عنوان "الأربعاء الأسود (II)" قالت صحيفة تايمز في افتتاحيتها إن الأحداث التي شهدها حزب العمال أمس تركت انطباعا بأن حكومة بلير حسب قضية هيويت غير متصلة بقاعدتها وتتسم بالعجز بشكل مذهل حسب قضية كلارك، ومشوشة أخلاقيا حسب قضية بريسكوت.

وذكرت الصحيفة أن بلير ربما يستفيد من هذه الغيوم القاتمة, إذا ما عانى حزب العمال من هزيمة صارخة في انتخابات الخميس القادم, حيث سينضم إليه آخرون من حكومته يتقاسمون معه مسؤولية مثل هذا الإخفاق إن حصل.

دفع الثمن
تحت عنوان "يجب على بلير دفع ثمن سوء إدارة حكومته" قالت صحيفة ديلي تلغراف بما أن المهمة الأولى للدولة هي حماية مواطنيها, فإن فشل كلارك في ترحيل أكثر من ألف مجرم أجنبي, كثير منهم يتصف بالعنف, يعتبر تقصيرا مذهلا.

لكنها لاحظت أن هذا ليس سوى فيضا من غيض السلوك العام لحكومة بلير, التي لا يكاد أحد يلاحظ أنها خلال الأشهر الأخيرة قد قامت بأي شيء مفيد لبريطانيا.

أما صحيفة إندبندنت فاعتبرت أن حزب العمال الجديد لم يمر قط بأربع وعشرين ساعة أقسى من التي مر بها أمس, وسطر من خلالها نسخته الخاصة من الأربعاء الأسود.

وأضافت أنه مع الساعات الأخيرة لهذا الأربعاء كانت الشكوك تحوم حول مصير ثلاثة من وزراء بلير الكبار.

"
إرسال بوش أهم ووزيرين في حكومته إلى العراق يؤكد مدى اليأس الذي ينتاب إدارته بسبب بطء تطور العمل السياسي في العراق, كما يراد منه إظهار التلاحم بين الوزيرين بعد ما تبادلاه في الأيام الأخيرة من انتقادات لاذعة
"
ديلي تلغراف

وأشارت الصحيفة إلى أن كل يوم يمر على بلير في الوقت الحاضر أسو أ من الذي قبله, كما نسبت لأعضاء برلمانيين من حزب العمال قولهم إن على بلير أن يأخذ بزمام الأمور فورا, أو يستقيل "عاجلا قبل آجل".

 

رايس ورمسفيلد في العراق
قالت غارديان إن وزيرة الخارجية الأميركية كوندولزا رايس ووزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد أقاما جبهة موحدة خلال زيارتهما للعراق أمس, وذلك بعد سلسلة من المشاحنات بشأن الكيفية التي يتم بها تسيير الشؤون العسكرية في العراق.

وذكرت الصحيفة أن هدف الوزيرين من زيارتهما هو إظهار تأييدهما لرئيس الوزراء العراقي المعين جواد المالكي, مشيرة إلى أن آمال البيت الأبيض في سحب أعداد معتبرة من قواته من العراق تعتمد في الأساس على قدرة المالكي في تشكيل حكومة عراقية مستقرة وأقل طائفية.

واعتبرت ديلي تلغراف أن إرسال بوش أهم ووزيرين في حكومته إلى العراق يؤكد مدى اليأس الذي ينتاب الإدارة الأميركية بسبب بطء تطور العمل السياسي في العراق, كما يراد منه إظهار التلاحم بين هذين الوزيرين بعد ما تبادلاه في الأيام الأخيرة من انتقادات لاذعة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة