استطلاع.. السودان والتحديات المقبلة   
الثلاثاء 1431/5/14 هـ - الموافق 27/4/2010 م (آخر تحديث) الساعة 16:17 (مكة المكرمة)، 13:17 (غرينتش)

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

أعلنت المفوضية القومية الانتخابية في السودان رسميا فوز الرئيس عمر البشير بولاية رئاسية جديدة بعد حصوله على حوالي سبعة ملايين صوت بما نسبته 68% من الأصوات، وفوز رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان سلفاكير ميارديت بمنصب رئيس حكومة الجنوب، بعد حصوله على 93% من الأصوات. ويعتبر تشكيل حكومة ذات قاعدة عريضة من أهم التحديات في المرحلة المقبلة، بعد دعوة البشير قبل إعلان فوزه أحزاب المعارضة إلى المشاركة في حكومة تشمل الأحزاب التي شاركت في الانتخابات وتلك التي لم تشارك فيها.

 

وينتظر أن تواجه الحكومة المقبلة عددا من القضايا المهمة أبرزها مسألة الاستفتاء على انفصال جنوب السودان بعد تسعة أشهر وقضية ترسيم الحدود بين الشمال والجنوب وقضية أبيي وأزمة دارفور.

 

كيف تنظر إلى نتائج الانتخابات؟ وهل تعتقد أن الحكومة الجديدة قادرة على مواجهة التحديات المقبلة؟ وهل تراها أهلا لتحقيق الاستقرار في السودان؟

 
للمشاركة في الاستطلاع.. اضغط هنا
 
شروط المشاركة:
 
- كتابة الاسم الثلاثي والبلد والمهنة.
- الالتزام بموضوع الاستطلاع.
- الابتعاد عن السباب والتجريح.
 
ملاحظة: لا تلتزم الجزيرة نت بنشر المشاركات المخالفة للشروط.
_____________________________________________
 

هيثم السر إبراهيم، موظف، السعودية

 

اعتقد أن نتائج هذه الانتخابات حقيقة وتعبر عن رأي المواطن السوداني، واعتقد أنها سوف تؤدي إلى تطور ورفعة السودان إن شاء الله لأنه وفي رأي أن هذه الحكومة كانت تفتقد للدعم والسند الشعبي وهو ما حدث لها في هذه الانتخاب وهو الشئ الذي سيزيد من عضد هذه الحكومة ويجعلها تمضي بخطى راسخة وبثبات كما أن هذا السند الشعبي للفريق عمر البشير جعل الفرقاء الآخرين يعرفون حقيقة حجمهم وإمكانياتهم وبدون شك سوف يقلل من أطماعهم وتدخلاتهم ومحاولاتهم للحديث باسم المواطن وكأنهم الممثلين الشرعيين له.
_____________________________________________
 

عثمان موسى، مهندس، الولايات المتحدة الأميركية

 

نتائج الانتخابات جاءت مؤكدة لتوقعات الكثيرين في كلا طرفي الطيف السياسي. أبرز تحديات المرحلة القادمة تتلخص في مفاوضات التمهيد لاستفتاء الجنوب وترسيم الحدود وترتيبات ما بعد الاستفتاء. أعتقد أن قيادة المؤتمر الوطني اكتسبت خبرة كبيرة في إدارة الأزمات وصناعة السلام خصوصا وهي تتمتع بسند شعبي واسع في الشمال.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة