كلينتون تضع ثلاثة شروط لدعم حكومة فلسطينية بها حماس   
الأربعاء 1430/4/27 هـ - الموافق 22/4/2009 م (آخر تحديث) الساعة 21:31 (مكة المكرمة)، 18:31 (غرينتش)
كلينتون تتحدث خلال جلسة لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب (الفرنسية)

قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون اليوم الأربعاء إن الولايات المتحدة لن تمول أي حكومة فلسطينية تشارك فيها حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، ما لم تعترف الحركة بإسرائيل وتنبذ العنف وتلتزم باتفاقات السلطة الفلسطينية السابقة مع تل أبيب.
 
جاء ذلك أثناء جلسة حضرتها الوزيرة اليوم في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأميركي.
 
وقال مراسل الجزيرة في واشنطن فادي منصور إن كلينتون أكدت بشكل قاطع لا لبس فيه أن إدارة الرئيس باراك أوباما لن تتعامل أو تمول أي حكومة تشارك فيها حماس ما لم تلتزم بالشروط الثلاثة، موضحة أنها أبلغت جميع الزعماء العرب بذلك.
 
وأضاف المراسل أن أهم ما جاء في حديث كلينتون قولها إن الشروط الثلاثة ليست أميركية فقط وإنما مجسدة كذلك في مبادرة السلام العربية، وكأنها قدمت تفسيرا أميركيا جديدا لهذه المبادرة.
 
كلينتون: واشنطن تمهد لتشديد العقوبات على طهران إذا رفضت التجاوب (الفرنسية-أرشيف)
إيران
 وفي ما يتعلق بإيران، قالت كلينتون إن الولايات المتحدة تضع الأساس لعقوبات شديدة على إيران إذا رفضت العروض المتعلقة بالبرنامج النووي أو إذا لم تؤد العروض إلى شيء.
 
وتابعت تعليقا على الجهود الأميركية الرامية إلى التفاعل مع إيران وإقناعها بوقف برنامج الأسلحة النووية "نحاول أيضا وضع الأساس لنوع من العقوبات شديد للغاية ومعوق، على ما أعتقد يمكن أن يكون ضروريا في حال رفض عروضنا أو إذا لم تؤد العملية إلى نتيجة أو أدت إلى فشل".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة