برلمان أوكرانيا يقر تشريعات تسمح بانتخابات مبكرة   
السبت 1428/5/16 هـ - الموافق 2/6/2007 م (آخر تحديث) الساعة 2:48 (مكة المكرمة)، 23:48 (غرينتش)

إقرار التشريعات تم قبل ساعة من انتهاء مهلة الرئيس الأوكراني (الفرنسية)

أقر البرلمان الأوكراني حزمة قوانين تسمح بتنظيم انتخابات تشريعية مبكرة يوم 30 سبتمبر/ أيلول القادم، في خطوة قد تمهد لإنهاء الأزمة السياسية الحادة في البلاد.

ووافق النواب في سلسلة من عمليات التصويت على قانون انتخابي يحدد نسبة الإقبال على التصويت بـ50% كحد أدنى لقبول شرعية الانتخابات التشريعية وتعديلات لميزانية تمويلها، كما صوتوا على قرار حول تعيين أعضاء جدد في اللجنة الانتخابية المركزية.

واستكمل البرلمان موافقته على التشريعات قبل انقضاء المهلة الثالثة والأخيرة التي حددها الرئيس الأوكراني فيكتور يوتشينكو لذلك بنحو ساعة.

وعمليات التصويت هذه مدرجة في اتفاق تم التوصل إليه بين يوتشينكو وخصمه رئيس الوزراء فيكتور يانوكوفيتش بهدف الخروج من الأزمة القائمة بينهما منذ مطلع أبريل/ نيسان الماضي إثر حل البرلمان.

والتقى يوتشينكو رئيس الوزراء قبل تصويت البرلمان، كما التقى أيضا زعيم المعارضة رئيس الوزراء السابق يوليا تيموشينكو الذي يدعمه الآن بعد فترة من القطيعة، وهو الآن من أكثر الداعين المتحمسين لإجراء انتخابات مبكرة.

وهدد الرئيس الأوكراني الخميس بالدعوة إلى انتخابات في غضون ستين يوما إذا فشل البرلمان في تمرير كل التشريعات المطلوبة بنهاية يوم الجمعة.

ووقع أكثر من 160 نائبا من المعارضة بيانات يتخلون فيها عن مقاعدهم بما يهيئ ظروفا مناسبة لحل رسمي للبرلمان والدعوة لإجراء انتخابات فورية.

وأعطى البرلمان موافقة مبدئية الخميس على تغييرات في الميزانية بما يشمل تمويل الانتخابات، ثم مرر عشرة قوانين ضرورية لانضمام أوكرانيا إلى منظمة التجارة العالمية في إطار الحزمة التشريعية.

وكان يوتشينكو قد أصدر مرسوما رئاسيا بحل البرلمان في أبريل/ نيسان الماضي وأمر بإجراء الانتخابات، لكن الموعد لم يتحدد إلا بعد نزاعات طويلة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة