مساع مستمرة لتشكيل حكومة اليونان   
السبت 1433/6/20 هـ - الموافق 12/5/2012 م (آخر تحديث) الساعة 22:34 (مكة المكرمة)، 19:34 (غرينتش)
فينيزيلوس (يمين) أقر بفشله في مشاورات تشكيل الحكومة بعد محاولتين من زعيمين آخرين (الفرنسية-أرشيف)
دعت رئاسة الجمهورية اليونانية الأحزاب الثلاثة التي احتلت الطليعة في الانتخابات التشريعية التي جرت الأسبوع الماضي إلى البحث في تشكيل حكومة جديدة.

وأوضح المكتب الرئاسي أن زعماء الأحزاب المحافظ والاشتراكي واليسار الراديكالي، سيلتقون الرئيس كارولوس بابولياس، الذي سيجتمع بعد ذلك مع قادة الأحزاب الصغيرة ومن ضمنها الحزب النازي الجديد الفجر الذهبي.

يأتي ذلك بعد أن أعاد زعيم الحزب الاشتراكي (باسوك) اليوناني إيفانغيلوس فينيزيلوس السبت رسميا إلى الرئيس بابولياس التفويض الذي منحه إياه لتشكيل حكومة.

وأقر الزعيم الاشتراكي مساء الجمعة بفشله في تشكيل حكومة ائتلافية بـاليونان، بعد محاولتين فاشلتين لزعيم ائتلاف اليسار الراديكالي (سيريزا) ألكسيس تسيبراس وزعيم حزب الديمقراطية الجديدة أنتونيس ساماراس. وذلك في أعقاب عدم فوز أي حزب بأغلبية مطلقة في الانتخابات التي أجريت الأحد الماضي.

وإذا لم يتم التوصل إلى اتفاق، فسيُدعى إلى انتخابات جديدة الشهر المقبل على أن تُعيّن حكومة تصريف أعمال يترأسها رئيس المحكمة العليا أو مجلس الدولة أو ديوان المحاسبة.

وفي حال إجراء انتخابات جديدة يرجح أن يطاح بالاشتراكيين والديمقراطيين الجدد من الحكم، وأن يخسر الحزبان سيطرتهما على الحياة السياسية، وفق ما أظهرته استطلاعات الرأي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة