الإعلان عن مجلس استشاري في الكونغو الديمقراطية   
الاثنين 1423/4/14 هـ - الموافق 24/6/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مواطنون يتلقون مساعدات غذائية في مانونو وكونغولو(أرشيف)
أعلن بيان صادر في جمهورية الكونغو الديمقراطية تشكيل مجلس استشاري يضم عددا من منظمات المجتمع المدني تكون مهمته العمل مع الحكومة والمؤسسات المالية الدولية من أجل محاربة الفقر.

وقال مسؤول كبير إن المجلس الجديد سيعمل وفق خطة تسعى إلى إشراك مؤسسات المجتمع المدني في البلاد ضمن تعاون هيكلي لأغراض التنمية الوطنية. وأضاف مالاندا نوسومبو أن تأسيس المجلس الجديد جاء منسجما مع توصيات اتفاقية كوتونو التي سعت لإشراك القطاع الخاص والمنظمات المدنية في جهود تحقيق التنمية ووقعت عليها 15 دولة من الاتحاد الأوروبي و77 دولة من أفريقيا والمحيط الهادئ ومجموعة دول الكاريبي عام 2000.

ومن جانبه شدد وزير التخطيط وإعادة البناء دينيس نومبي على أن تأسيس المجلس يستلزم مشاركة كل قطاعات المجتمع في عملية التنمية. وخاطب الوزير الكونغولي اجتماعا ضم أعضاء من منظمات مدنية دعاهم فيه إلى تنظيم أنفسهم بحسب فعاليات كل منهم وبما يسمح للمنظمات غير الحكومية بإبداء رأيها.

وقدم صندوق النقد الدولي هذا الشهر قرضا للكونغو بمبلغ 750 مليون دولار في إطار خطة تستمر ثلاث سنوات كما أعاد لها حق التصويت في المجلس الإداري. وكان الصندوق علق تقديم القروض لزائير السابقة عام 1991 أثناء حكم الرئيس الأسبق موبوتو سي سيكو. كما قدم البنك الدولي قرضا بـ450 مليون دولار للكونغو.

وتعيش الكونغو منذ عام 1998 حربا أهلية أدت إلى تواجد جيوش ست دول أجنبية فوق أراضيها ليدعم بعضها حكومة كينشاسا وبعضها قوات المعارضة, لا يزال بعضها موجودا حتى الآن. وتم التوصل إلى اتفاق سلام جزئي هذا العام، غير أنه لم ينل رضا المقاتلين المناوئين للحكومة شرقي البلاد. ويوجد الآلاف من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في الكونغو للإشراف على انسحاب القوات الأجنبية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة