اعتماد عقار جديد لسرطان الرئة   
الاثنين 4/3/1437 هـ - الموافق 14/12/2015 م (آخر تحديث) الساعة 14:44 (مكة المكرمة)، 11:44 (غرينتش)

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية على عقار جديد لعلاج الأشخاص المصابين بسرطان الرئة في مراحله المتقدمة ولا يستطيعون تحمل العلاجات المتاحة للمرض حاليًا.

وأوضحت الهيئة في بيان لها اليوم السبت أن العقار الجديد يحمل اسم "Alecensa"، ويستهدف المرضى الذين يعانون من سرطان خلايا الرئة غير الصغيرة ولا يستجيبون لعلاج آخر للمرض يسمى "Xalkori".

وقالت الهيئة إن موافقتها على العلاج الجديد توفر خيارا أفضل لمرضى سرطان الرئة الذي وصل فيه المرض إلى مرحلة خطيرة للغاية، وأصبح ينتقل من الرئة إلى أجزاء الجسم الأخرى.

وتمت الموافقة على العقار الجديد بعد اختبار سلامته وفاعليته من خلال تجربتين سريريتين استمرتا حوالي عام، ووجد الباحثون أن العقار الجديد الذي يؤخذ عن طريق الفم مرتين يوميًا، يوقف نمو وانتشار سرطان خلايا الرئة.

وقالت الهيئة إن الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للعقار الجديد تتمثل في التعب والإمساك وآلام في العضلات.

ويعد سرطان خلايا الرئة غير الصغيرة النوع الأكثر شيوعًا من سرطان الرئة، إذ يمثل نحو 85% من الحالات، وهو أقل ضررًا من النوع الثاني، وهو سرطان خلايا الرئة الصغيرة، وإذا تم اكتشافه مبكرًا فإن العلاج بالإشعاع أو الجراحة أو العلاج الكيميائي قد يمثل فرصة للشفاء.

وسرطان الرئة هو السبب الرئيسي للوفيات بالسرطان في الولايات المتحدة، حيث تم تسجيل أكثر من 221 ألف حالة جديدة وما يزيد عن 158 ألف حالة وفاة به في عام 2015، وفقاً للمعهد القومي للسرطان في الولايات المتحدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة