بوتين يفكر بخوض انتخابات الرئاسة   
الخميس 1430/12/16 هـ - الموافق 3/12/2009 م (آخر تحديث) الساعة 19:49 (مكة المكرمة)، 16:49 (غرينتش)
بوتين أثناء حديثه السنوي (الفرنسية)

قال رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس ردا على سؤال عما إذا كان يعتزم خوض الانتخابات الرئاسية القادمة عام 2012، بأنه سيفكر في ذلك.
 
وفي افتتاح حوار سنوي تلفزيوني يتلقى خلاله بوتين المكالمات الهاتفية من الشعب الروسي، قال إن حادث تفجير قطار أودى بحياة 26 شخصا الأسبوع الماضي يظهر أن التهديد الذي تتعرض له روسيا من قبل الجماعات المتمردة المتشددة "عال جدا".
وقال رئيس الوزراء الروسي إن بلاده "عقدت العزم على كسر شوكة الإرهاب"، ودعا إلى اتخاذ إجراءات صارمة وحازمة ضد "المجرمين الذين هاجموا شعبهم".
 
ودعا بوتين مواطنيه أيضا إلى إظهار أقصى درجات الحيطة والحذر وإبلاغ قوات الأمن بأي تحركات مشبوهة، مضيفا "تهديد الإرهاب يظل عاليا جدا".

وكان إسلاميون قد أعلنوا المسؤولية عن تفجير قنبلة أسفل قطار سريع فاخر أثناء توجهه من موسكو إلى سان بطرسبورغ الأسبوع الماضي مما تسبب في إخراجه عن قضبانه ومقتل 26 شخصا بينهم مسؤولون بارزون.
 
الانتخابات وستالين
ودعا بوتين إلى إجراء تقييم متوازن للزعيم السوفياتي الراحل جوزيف ستالين، مشيرا إلى أن إرث ستالين ليس كله إيجابيا أو سلبيا.
 
وفي معرض رده على سؤال حول رأيه في ستالين والنقاش الدائر حاليا في روسيا حول إرث الزعيم الراحل، أشاد بوتين بالنهضة الصناعية التي حققها ستالين للاتحاد السوفياتي السابق وكسبه الحرب العالمية الثانية، لكنه أدان قمعه الذي حطم حياة الملايين.
 
عسكري روسي يحمل صورة لستالين أثناء الاحتفالات بيوم النصر (رويترز-أرشيف)
أوكرانيا

من جهة ثانية نفى بوتين دعمه لرئيسة وزراء أوكرانيا يوليا تيموشينكو باعتبارها مرشحته المفضلة في انتخابات الرئاسة التي تجرى في يناير/كانون الثاني القادم.
 
وعملت تيموشينكو مع بوتين عن كثب لنزع فتيل نزاع على تسعير الغاز بين الدولتين في الأشهر الأخيرة مما دفع المحللين إلى الإشارة إلى أنها المرشحة المفضلة للقيادة الروسية في الانتخابات القادمة.
 
وقال بوتين "أنا لا أدعم يوليا تيموشينكو في انتخابات الرئاسة الأوكرانية، نحن نتعاون مع يوليا تيموشينكو بوصفها رئيسة الوزراء بحكومة أوكرانيا".
 
وأضاف "على مستوى حزبي تربطنا علاقات خاصة بحزب الأقاليم"، في إشارة إلى الحزب السياسي الذي ينتمي إليه فيكتور يانكوفيتش منافس تيموشينكو الرئيسي في الانتخابات.
 
ويخوض الرئيس الأوكراني المنتهية ولايته فيكتور يوشينكو الانتخابات أيضا لكنه يحتل مرتبة متأخرة عن تيموشينكو ويانكوفيتش في استطلاعات الرأي. ويوشينكو من أشد منتقدي بوتين.
 
إيران
وقال بوتين ردا على صحفي سأله عما إذا كانت إيران تقترب من صنع قنبلة نووية "ليست لدينا معلومات تفيد بأن إيران تعمل على تصنيع سلاح نووي".

وحين سئل عما إذا كانت روسيا ستؤيد فرض عقوبات دولية على إيران، رفض رئيس الوزراء الروسي الرد.
 
يشار إلى أنه سمح للمواطنين الروس بإرسال أسئلتهم حيث تلقى الأستوديو ما يزيد عن 1.5 مليون استفسار ضمن حلقة "حوار مع فلاديمير بوتين" كما وردت أسئلة أخرى من المشاهدين داخل الأستديو.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة