مهرجان الإسكندرية السينمائي يختار القدس شعارا له   
الثلاثاء 1437/12/4 هـ - الموافق 6/9/2016 م (آخر تحديث) الساعة 23:32 (مكة المكرمة)، 20:32 (غرينتش)

اختار مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي "القدس في السينما العربية" شعارا لدورته الـ32 التي تجري خلال الفترة من 21 إلى 27 سبتمبر/أيلول الجاري، بمشاركة 280 فيلما من ثلاثين دولة.

وقال رئيس المهرجان الأمير أباظة اليوم الثلاثاء خلال مؤتمر صحفي في القاهرة بحضور السفير الفلسطيني جمال الشوبكي، إن "الفن جزء لا يتجزأ من السياسة، وإن تخصيص فكرة القدس خلال المهرجان محاولة لتسليط الضوء على معاناة هذه المدينة وأهلها الذين يسكنون ضمير ووجدان الشعب المصري".

وأكد أباظة أن "الاحتفاء بالقدس حافز من أجل استعادة الأرض السليبة"، مشيرًا إلى أنه "تم التوافق على تخصيص عام 2017 عامًا للقدس في المهرجانات العربية لدعم الإنتاج الفني الفلسطيني".

وقال السفير الشوبكي إن "تخصيص مهرجان له إرثه التاريخي شعارّه لصالح القدس من أرض الكنانة (مصر)، لهي رسالة عظيمة إلى الشعب الفلسطيني والأمة العربية والإنسانية من أجل إنهاء الاحتلال".

وأوضح أن "تركيز الفن وعدسته على ما يجري في القدس من مأساة إنسانية حقيقية واستهداف من قبل الاحتلال الصهيوني للمدينة الحزينة، تجسد فكرة أنه إرهاب ممنهج يستهدف وجود الإنسان الفلسطيني وبقاءه على الأرض".

وتقرر أن يعرض فيلم الافتتاح "الطوق الأبيض" للمخرجة الفلسطينية حنين جابر، إلى جانب مشاركة مجموعة من الأفلام الفلسطينية التي تتحدث عن القدس سواء الروائية والوثائقية والقصيرة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة