الجمرة الخبيثة تصل مكتبا لشركة بريطانية فيتنامية   
الخميس 1422/8/21 هـ - الموافق 8/11/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الكشف عن جرثومة الجمرة الخبيثة في مختبرات جامعة مانشيستر ببريطانيا (أرشيف)
كشفت تحليلات أجريت على عينة من مسحوق أبيض وجد في مكاتب مشروع بريطاني فيتنامي عن احتوائه على جرثومة الجمرة الخبيثة، في حين خرجت النتائج سالبة بخصوص مسحوق عثر عليه في رسالتين إلى سفارتي بريطانيا وأستراليا بإندونيسيا.

وقال عالم بمركز أبحاث حكومي في فيتنام اليوم الخميس إن تحليل عينة من مسحوق أبيض عثر عليه في مكاتب مشروع مشترك مع شركة بي بي بيتكو النفطية البريطانية في مدينة هو تشي منه، أثبت أنها تحتوي على جرثومة الجمرة الخبيثة.

وكان قد عثر على المسحوق في مكاتب الشركة في هو تشي منه يوم 31 أكتوبر/ تشرين الأول، وأرسلت عينة منه لتحليلها في معهد باستور بالمدينة. وسئل العالم الذي طلب عدم نشر اسمه تأكيد ما إذا كان تحليل العينة إيجابيا فقال "نعم، وعلينا أن ننتظر تعليمات وزارة الصحة بشأن كيفية التعامل مع هذه الحالة".

في الوقت نفسه قال مسؤول مخبري إن مسحوقا اشتبه في أنه يحوي جرثومة الجمرة الخبيثة عثر عليه في رسالتين مرسلتين إلى سفارتي بريطانيا وأستراليا في جاكرتا، وأوضح أن النتائج المعملية جاءت سالبة. وكانت الرسالتان قد استلمتا أمس وتم تحويلهما إلى وحدة البحوث الطبية البحرية التابعة للأمم المتحدة بإندونيسيا لفحصها معمليا. يشار إلى أن أربعة أشخاص قضوا بالولايات المتحدة بعد أن أصيبوا بهذا المرض، كما أصيب العشرات في أنحاء متفرقة من العالم بالجرثومة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة