تطبيق للمسح ثلاثي الأبعاد لنظام "أو إس إكس"   
الخميس 3/9/1434 هـ - الموافق 11/7/2013 م (آخر تحديث) الساعة 18:02 (مكة المكرمة)، 15:02 (غرينتش)
تطبيق "سكانيكت" لنظام "أو إس إكس" يحاول أن يقدم جودة تنافس التطبيقات المخصصة لنظام ويندوز

أطلقت شركة أوكسيبيتال الأميركية برنامجا يتيح لمستخدمي نظام ماك "أو إس إكس" الذي تطوره شركة أبل الأميركية إجراء مسح ثلاثي الأبعاد باستخدام مستشعرات منخفضة التكلفة، وذلك في محاولة لكسر تفوق نظام ويندوز بهذه التقنية.

والتطبيق الذي يدعى "سكانيكت" تطوره أصلا شركة ناشئة فرنسية تدعى "مان سي تي إل" وهو يتيح للمستخدمين إنشاء مشاهد ثلاثية الأبعاد على أجهزة أبل باستخدام مستشعرات منخفضة التكلفة مثل جهاز مايكروسوفت "كاينكت" أو أسوس" "إكسيتون"، وذلك قبل أن تستحوذ شركة أكسيبيتال على "مان سي تي إل" في يونيو/حزيران 2013.

ويقدم تطبيق "سكانيكت" بديلا رخيصا وسهلا لإجراء مسح ثلاثي الأبعاد ملون وسريع دون الحاجة إلى وجود بطاقة رسوميات من الفئة العالية، فهو يستخدم التطبيق وكاميرا المستشعر لصنع الصور ثلاثية الأبعاد، والتي تكون جاهزة لمشاركتها مع آخرين أو طباعتها. وبحسب مدير التسويق في شركة أوكسيبيتال، آدم رودنيتزكي، فإن لتطبيق سكانيكت حاليا نحو ثلاثة آلاف مستخدم فريد نشط شهريا.

وفي الإصدار الجديد من هذا التطبيق أضافت الشركة قدرات تصدير ملفات نماذج النسيج المخطط بصيغتي "أو بي جي" و"بي إل واي"، وكذلك تعديل مستوى التفاصيل عند التصدير، وتحسين أداء الأجهزة التي لا تملك وحدة معالجة رسومية من الفئة العليا. ورغم أن هذه التحديثات متاحة حاليا فقط لإصدار ماك "أو إس إكس" فإن رودنيتزكي قال إنها ستتوفر لمستخدمي ويندوز "قريبا".

وتقدم الشركة نسخة مجانية من هذا التطبيق لكنها محدودة من حيث الاستخدام التجاري وتصدير الملف ثلاثي الأبعاد الذي يتم إنشاؤه، في حين تقدم نسخة كاملة مقابل 99 يوروا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة