وفاة المخرج الأميركي روبرت ألتمان عن 81 عاما   
الخميس 1427/11/3 هـ - الموافق 23/11/2006 م (آخر تحديث) الساعة 7:36 (مكة المكرمة)، 4:36 (غرينتش)
توفي المخرج الأميركي روبرت ألتمان الذي أحدث ثورة في صناعة الأفلام في هوليوود بأسلوبه الذي أشاد به النقاد ووصفوه بفن السينما الأميركية عن 81 عاما أمس الثلاثاء.
 
وأخرج ألتمان عشرات الأفلام والمسلسلات التلفزيونية التي غيرت صناعة السينما الأميركية بداية من فيلم "ماش" وهو كوميديا سوداء عن وحدة طبية أثناء الحرب الكورية والذي نزل الى الأسواق عام 1970 وسلط الضوء على الغضب الذي شعر به الأميركيون تجاه المسؤولين بسبب حرب فيتنام.
 
وأشاد النقاد بكثير من أفلام ألتمان الأخرى وبينها فيلم "ناشفيل" إنتاج عام 1975 والذي يعد مع "ماش" وفيلم "مكابي والسيدة ميلر" عام 1971 بين أفضل أفلام السبعينيات ومن بين الأفلام الأخرى البارزة التي أخرجها ألتمان "اللاعب" عام 1992 و"متنزه جوس فورد" عام 2001.
 
وكان التفكك السمة الغالبة على أسلوب ألتمان في صناعة الفيلم فكان الممثلون يتحدثون في نفس الوقت وتتسلط الكاميرا عليهم ثم تبتعد وكثيرا كان ما يقوله الممثل لا يتماشى مع ما يراه المشاهد.
 
وولد ألتمان في كانساس سيتي ورشح لجائزة أوسكار لأفضل مخرج عن أفلامه السابقة لتمنحه أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية في مارس/آذار جائزة خاصة عن أعماله وخلال الحفل أعلن أنه خضع لعملية زرع قلب قبل عقد من الزمان ولكنه أخفى الأمر حتى يستمر في العمل.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة