فك الارتباط يزيد عدد اليهود في إسرائيل   
الخميس 1426/7/7 هـ - الموافق 11/8/2005 م (آخر تحديث) الساعة 12:41 (مكة المكرمة)، 9:41 (غرينتش)

انشغلت الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم الخميس بموضوعات أهمها زيادة عدد اليهود في إسرائيل بعد فك الارتباط، وتشديد الحراسة على شارون، وكشفت أن المرشد الروحي للجندي الذي قتل أربعة فلسطينيين في شفا عمرو العربية وغيرها سبق وأن اعتقل بتهمة القتل.

"
عدد العرب الذين يسكنون إسرائيل نحو 1.350.000 نسمة والعمال الأجانب نحو 185 ألفا, غير اليهود الذين هاجروا لإسرائيل حسب قانون العودة من بلدان الاتحاد السوفياتي سابقا والمصنفين بسجل المكتب كآخرين نحو 290 ألفا
"
هآارتس
زيادة معدل اليهود

ذكرت صحيفة هآرتس أن معدل اليهود بالمناطق الواقعة تحت السيطرة الإسرائيلية أقل من 50%.

واستندت الصحيفة لمعطيات جهات إحصائية بإسرائيل والسلطة الفلسطينية أنه في أعقاب تطبيق خطة فك الارتباط سيزداد معدل اليهود الذين يسكنون الأراضي التي تسيطر عليها إسرائيل إلى 56.8%.

ونقلت هآرتس عن الديمغرافي البروفيسور سيرجيو ديلا فرغولا في الجامعة العبرية قوله إن هذا المعدل سيضمن أن تكون هناك في الـ20 سنة القادمة أغلبية يهودية مطلقة.

وأضاف: يبدو أننا نوجد في لحظة تاريخية وفي غاية الرمزية، حيث تنتقل الكفة من جهة إلى الجهة الأخرى.

وأشارت الصحيفة إلى أنه حسب المعطيات التي نشرها مكتب الإحصاء المركزي يعيش في إسرائيل 5.260.000 يهودي.

أما عدد العرب الذين يسكنون فهم نحو 1.350.000 نسمة، والعمال الأجانب نحو 185 ألفا، غير اليهود الذين هاجروا لإسرائيل حسب قانون العودة من بلدان الاتحاد السوفياتي سابقا، والمصنفين في سجل المكتب كآخرين نحو 290 ألفا.

رفع مستوى الحراسة
قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن مستوى الحراسة على رئيس الوزراء أرييل شارون يضرب رقما قياسيا لا سابق له إذ أوصت المخابرات شارون بالإقلال من الخروج في جولات ومناسبات علنية في الفترة القريبة القادمة، بسبب التعقيدات الشديدة في استخدام كل وسائل الحراسة حوله.

وقالت إن خروج لشارون من مكتبه تحول لحملة لوجستيكية معقدة وباهظة الثمن يشارك فيها عشرات رجال المخابرات والشرطة، وأوضحت أن شارون أصبح مؤخرا يسافر بسيارات مصفحة من الأغلى ثمنا في العالم.

وأضافت أن شارون استجاب لتوصية المخابرات وهو بالفعل يقل في الأسابيع الأخيرة من الخروج في جولات ومناسبات علنية، ولا يعتزم الخروج من مكتبه على الأقل حتى نهاية فك الارتباط باستثناء منزله بالقدس ومزرعة شكيميم، وكذا جولة ميدانية مخطط لها مع بداية فك الارتباط.

المرشد الروحي القاتل
أفادت صحيفة معاريف أن المرشد الروحي المشتبه به للجندي زادا منفذ عملية شفا عمرو التي راح ضحيتها أربعة من العرب، هاجر لإسرائيل قبل 15 سنة وسجن لقتله عربيا من سكان الأراضي الفلسطينية.

وأضافت أن المشبوه يعترف بأن فتيان كفار تفوح بالفعل تربوا على يده، وقال: كنت كالعم لهم، تحدثنا عن كل أنواع الأمور وعن خطة فك الارتباط التي كانت تزعجهم جدا، ولكنهم لا يحتاجونني كي يتلقوا أفكارا متطرفة.

وأشارت الصحيفة إلى اعتقال ثلاثة فتيان آخرين من كفار تفوح في اليوم الذي نفذت فيه العملية بشفا عمرو وقد أطلق سراحهم من المعتقل، وكانت الشرطة تشتبه بأن لديهم معلومات مسبقة عن نوايا زادا.

"
أنا رجل الليكود اعتزم التنافس في إطار الليكود والانتصار في إطار الليكود وقيادة إسرائيل للأمام وليس لدي أي نية للذهاب لا لانفجار كبير أو صغير
"
شارون/يديعوت أحرونوت
بيبي هرب
تعقيبا على استقالة وزير المالية بنيامين نتنياهو نشرت يديعوت أحرونوت تصريحات لرئيس الوزراء أرييل شارون انتقد فيها الأول ووصف استقالته عشية فك الارتباط بالهرب والهجر والعمل عديم المسؤولية.

وأضاف "عندما توشك على رفع خطة صعبة كالميزانية فالاختفاء وهجر الناس في نظري ليس نموذجا عن المسؤولية الوطنية، لقد كان هذا العمل عديم المسؤولية تماما من الدرجة الأولى".

ونفى رئيس الوزراء ما نشر عن أنه يعتزم الانسحاب من الليكود وإقامة تنظيم سياسي جديد وقال أنا رجل الليكود اعتزم التنافس في إطار الليكود والانتصار في إطار الليكود وقيادة إسرائيل للأمام، وليس لدي أي نية للذهاب لا لانفجار كبير أو صغير.

مهاجمة إيران
في الشأن الإيراني كتب رؤوبين بدهتسور مقالا بهآرتس تحت عنوان "آيات الله عقلانيون أيضا" أكد فيه أن إسرائيل حائرة بين القيام بمهاجمة المنشآت النووية الإيرانية بعد أن أصبح دخول طهران للنادي النووي شبه مؤكد وبين المراهنة على عقلانية آيات الله في طهران.

وأضاف: كثيرون في إسرائيل يدعون أن آيات الله ليسوا عقلانيين وذلك خلافا لصانعي القرار في الدول العظمى، ولذلك يحظر الاعتماد على إمكانية ردعهم من استخدام القنبلة النووية.

ويبين الكاتب أن من هنا تصبح المسافة قصيرة حتى التوصية بمهاجمة المنشآت النووية الإيرانية، مشيرا إلى أن عددا غير قليل بالمؤسسة النووية والسياسية مقتنعون


بأنه إذا لم توافق إيران على إيقاف خطتها النووية فلن يكون هناك مناص من استخدام الجيش الإسرائيلي ومهاجمة منشآتها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة