خسوف كلي للقمر الليلة بمناطق عدة من العالم   
الأحد 1428/2/15 هـ - الموافق 4/3/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:18 (مكة المكرمة)، 21:18 (غرينتش)

الخسوف الكلي نادرا ما يحدث (الفرنسية-أرشيف)
أفادت تقارير إخبارية بأن قارات آسيا وأوروبا وأفريقيا وجزءا من أميركا الشمالية والجنوبية ستشهد خسوفا كليا للقمر ليلة السبت الأحد.

وقالت التقارير إن سماء سوريا ستشهد خسوفا كاملا اعتبارا من منتصف الليل وحتى الرابعة صباحا بالتوقيت المحلي (الثانية صباحا بتوقيت غرينتش).

وأشارت إلى أن باكستان ستشهد الليلة خسوفا جزئيا خلال أول خسوف كلي للقمر منذ ثلاث سنوات يبدأ في الساعة 2:30 صباحا وينتهي عند الساعة 6:12 صباح اليوم التالي.

وذكرت أن سكان أفريقيا وشرق آسيا والشرق الأوسط سيحظون بأفضل رؤية لهذه الظاهرة.

وفي تايلند يتوقع أن يحدث خسوف قمري كلي الأحد الساعة 04:30 صباحا، بينما من المقرر أن تشهد كسوفا شمسيا جزئيا في 19 مارس/آذار الساعة السابعة صباحا، وهو ما رأى فيه عرافون نذير فوضى سياسية في المملكة الآسيوية.

ويعود الخسوف الأخير للقمر لتاريخ 28 أكتوبر/تشرين الأول 2004. ولمن سيفوته هذا الحدث، عليه الانتظار حتى 28 أغسطس/آب المقبل، إنما لن يكون هذا الخسوف جليا لسكان أوروبا الذين سيكونون على موعد معه مجددا في 21 فبراير/شباط 2008.

ويحدث الخسوف عندما يكون القمر والأرض والشمس على خط واحد مستقيم بحيث تحجب الأرض ضوء الشمس أو جزءا منه عن القمر.

وتبدأ عملية الخسوف حين يقع القمر في منطقة شبه ظل الأرض أي حين تضيء الشمس جزئيا سطح القمر ويصعب مشاهدة هذه المرحلة بالعين المجردة ثم يبدأ الخسوف الجزئي أي حين يدخل القمر منطقة ظل الأرض.

ومنطقة ظل الأرض هي المنطقة التي تحجب فيها الشمس كاملة بسبب الأرض ويخسف كامل قرص القمر عند اكتمال دخوله إلى منطقة ظل الأرض.

وهذه الظاهرة ليست نادرة رغم قلة حدوثها حيث تشهد الأرض خسوفين جزئيين للقمر وكسوفين جزئيين للشمس على الأقل كل سنة إلا أن الخسوف أو الكسوف الكلي نادرا ما يحدث.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة