تحالف الشمال يعلن استيلاءه على مواقع لطالبان   
الاثنين 1422/3/19 هـ - الموافق 11/6/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مقاتلون ينتمون إلى تحالف الشمال المناوئ لطالبان (أرشيف)
قال متحدث باسم تحالف الشمال المناوئ لحركة طالبان الحاكمة في أفغانستان إن قواته استولت على عدد من المواقع بعد صدها لهجوم من قوات طالبان في ولاية بغلان شمالي البلاد. لكن مسؤولا في طالبان نفى ذلك واعتبره دعاية لتعويض ما خسره التحالف في مدينة يكاولانغ أمس.

وأشار محمد هابيل المتحدث باسم القائد أحمد شاه مسعود إلى أن قوات طالبان هاجمت مواقع جبلية للتحالف الشمالي جنوب شرق عاصمة إقليم بغلان بولي خمري، لكن قواته صدت الهجوم وشنت هجوما مضادا واستولت على 11 موقعا وخمس قرى تسيطر عليها طالبان. ولم يتسن تأكيد ذلك من مصادر مستقلة.

وقد نفى مسؤول كبير في حركة طالبان أقوال تحالف الشمال وأكد أنه لم تجر أية معارك اليوم وإنما وقعت أمس بعض الاشتباكات الروتينية في المنطقة. وأوضح أن تحالف الشمال يريد بترويج مثل هذه الادعاءات تعويض الخسارة التي مني بها حزب الوحدة المتحالف معه في مدينة يكاولانغ في ولاية باميان وسط أفغانستان.

وكانت قوات طالبان تمكنت أمس من الاستيلاء على مدينة يكاولانغ الإستراتيجية بعد معارك عنيفة. يشار إلى أن مدينة يكاولانغ سقطت بيد قوات حزب الوحدة في الخامس من الشهر الجاري بعد معارك عنيفة مع قوات طالبان. وتقع المدينة على خط الإمدادات الرئيسي لقوات طالبان بين الجنوب والشمال.

وكانت حركة طالبان وحزب الوحدة قد تبادلا السيطرة على المدينة عدة مرات منذ عام 1998. وقد تجددت المعارك في أفغانستان مع قدوم فصل الربيع بعد هدوء نسبي، وتحاول طالبان -التي تسيطر على 90% من البلاد- عبر تلك المعارك السيطرة على المناطق المتبقية شمالي البلاد والتي تخضع لسيطرة التحالف المناوئ لها بقيادة أحمد شاه مسعود.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة