طلبة عين شمس يتظاهرون ضد الانقلاب   
السبت 1434/12/7 هـ - الموافق 12/10/2013 م (آخر تحديث) الساعة 17:34 (مكة المكرمة)، 14:34 (غرينتش)
تظاهر عدد من طلبة جامعة عين شمس داخل الحرم الجامعي في شرق العاصمة المصرية ضد الانقلاب العسكري، في حين نددت الجماعة الإسلامية في مصر بحادثة اختراق مدرعة مظاهرة سلمية بالإسكندرية ومحاولتها دهس المتظاهرين يوم أمس الذي شهد مظاهرات في القاهرة ومختلف المحافظات تحت شعار "جمعة كشف الحساب".
 
وطالب المتظاهرون في جامعة عين شمس بإطلاق سلاح زملائهم المعتقلين، كما طالبوا بإنهاء ما دعوه حكم العسكر، ووقف الاعتقالات في صفوف معارضي الانقلاب. 

وقد نظم العشرات من طلبة كلية الهندسة في الجامعة نفسها وقفة احتجاجية للتنديد بمقتل زميل لهم خلال مشاركته في مسيرة ضد الانقلاب في حي مدينة نصر بالقاهرة أمس.

وكانت مختلف المحافظات قد شهدت أمس مظاهرات ومسيرات منددة بالانقلاب العسكري تحت شعار "جمعة كشف الحساب". وقد استجاب المتظاهرون لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية بالابتعاد عن الميادين الكبرى تفاديا لإراقة الدماء.

ورغم ذلك قتل اثنان أحدهما طالب في كلية الهندسة يدعى بلال علي رجب وأصيب آخرون بجروح جراء إطلاق قوات الأمن النار على مسيرة في حي مدينة نصر شرقي القاهرة وأخرى في الشرقية.

وقد جابت حشود المتظاهرين أيضا مناطق عديدة في القاهرة والجيزة كالمعادي وحلوان وشبرا وعين شمس ومصر الجديدة والمطرية وحلمية الزيتون والتجمع الخامس والهرم والمهندسين والدقي وستة أكتوبر والحوامدية والعياط وكرداسة وأطفيح وغيرها.

مظاهرات المحافظات لم تسلم هي الأخرى من اعتداءات الأمن والبلطجية (الفرنسية)

مظاهرات بالمحافظات
وبعيدا عن العاصمة، خرجت بعد صلاة الجمعة في مختلف المحافظات مظاهرات ومسيرات رفع المشاركون فيها لافتات تسائل قادة الانقلاب عما أنجزوه خلال مائة يوم من استيلائهم على السلطة.

ولم تسلم مظاهرات المحافظات هي الأخرى من اعتداءات الأمن والبلطجية كما وقع في دمياط حيث أصيب عشرة متظاهرين في هجوم للبلطجية. وغير بعيد عن دمياط، نظمت في المنصورة وقفة احتجاجية تندد بقتل المتظاهرين.

كما شهدت محافظة المنوفية خروج مسيرات في شبين الكوم وقويسنا والشهداء. وفي الغربية احتشد رافضو الانقلاب في مدن من بينها كفر الزيات وقطور. وفي الفيوم نظمت مسيرات في بندر الفيوم ومركز سنورس ويوسف الصديق وطامية.

وفي محافظات القناة، شارك آلاف في السويس في مسيرة جابت مناطق رئيسية بالمدينة. وعلى ضفاف القناة أيضا خرجت مظاهرات معارضة للانقلاب في كل من الإسماعيلية وبورسعيد.

وفي صعيد مصر، خرجت مسيرات حاشدة في مدينة المنيا وجميع مراكز المحافظة إضافة إلى مظاهرات وسلاسل بشرية في محافظات بني سويف وقنا وسوهاج وأسيوط والأقصر وأسوان.

في المقابل ذكر بيان لوزارة الداخلية المصرية أن أغلبية المظاهرات التي وصفتها بأنها محدودة مرت في أجواء هادئة وفق ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

دهس متظاهرين
وفي السياق نفسه نددت الجماعة الإسلامية في مصر بما وصفته بالاعتداء السافر على حق التظاهر السلمي وعلى الحق في الحياة من قِبل من سمتها سلطة الانقلاب العسكري، وذلك بعد اختراق مدرعة مظاهرة سلمية كانت تسير في أحد شوارع الإسكندرية ومحاولتها دهس المتظاهرين، وهو ما أدى إلى إصابة عدد منهم. وقد وصف شهود عيان للجزيرة كيفية وقوع الحادث.

وقال التحالف الوطني لدعم الشرعية إن متظاهرين تعرضوا لحادث دهس متعمد في "سيدي بشر"، وأضاف في بيان له أن مدرعات وآليات عسكرية أطلقت الرصاص الحي على المظاهرات، مما أدى إلى إصابة 37 من المشاركين فيها، بينهم أربعة في حالة حرجة، وأن 12 آخرين اعتقلوا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة