فرنسا تطلب من الاتحاد الأوروبي الاهتمام بشمال أفريقيا   
الأربعاء 1423/8/24 هـ - الموافق 30/10/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

دومينيك دو فيلبان
أعربت فرنسا عن أملها بألا تؤثر خطة التمويل المخصصة لعملية توسيع الاتحاد الأوروبي نحو الشرق على المعونات التي يمكن أن تقدم للدول الفقيرة المجاورة في الجنوب، وخاصة دول شمال أفريقيا.

وأكد وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان في مقابلة صحفية مع وكالة الأنباء المغربية حرص بلاده على ألا يلحق برنامج تمويل انضمام عشر دول أوروبية جديدة إلى الاتحاد أي ضرر بالدول الواقعة جنوب القارة، وقال إنه يتعين على الاتحاد "أن يطور جهود عمله لتشمل المنطقة بأكملها".

وتأتي تصريحات الوزير الفرنسي قبل ساعات من توجهه إلى المملكة المغربية في زيارة رسمية تستغرق يومين يلتقي خلالها بالعاهل المغربي الملك محمد السادس ورئيس الوزراء إدريس جطة. ومن المقرر أن يمهد فيلبان لزيارة الرئيس الفرنسي جاك شيراك إلى المغرب العام القادم.

وقال فيلبان إن باريس تريد أن تكون جسر عبور الاتحاد الأوروبي إلى الرباط تحديدا في المسائل المتعلقة بالتنمية الاقتصادية والهجرة غير الشرعية وتبادل الخبرات الزراعية. وتعتبر فرنسا أكبر شريك اقتصادي للمغرب. وتتعاون كل من المغرب والجزائر وتونس مع الاتحاد الأوروبي في إطار مساع لإقامة منطقة تجارة حرة تمتد إلى حوض البحر المتوسط مع حلول عام 2010.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة