هبوط سري لمركبة فضائية بدون طيار بكاليفورنيا   
الأحد 19/12/1435 هـ - الموافق 12/10/2014 م (آخر تحديث) الساعة 17:49 (مكة المكرمة)، 14:49 (غرينتش)

يعتزم الجيش الأميركي ترتيب عملية هبوط سرية للطائرة الفضائية (أكس-37 بي) بدون طيار في كاليفورنيا بعد غد الثلاثاء، منهيا بذلك مهمة استمرت 22 شهرا وأحيطت بدرجة عالية من التكتم.

وقالت القوات الجوية الأميركية في بيان صدر الجمعة الماضي إن تحديد موعد الهبوط بدقة يتوقف على الظروف الجوية والعوامل الفنية.

وكانت الطائرة الفضائية (أكس-37 بي) -المعروفة أيضا باسم المركبة المدارية التجريبية- قد انطلقت في ثاني مهمة لها على متن صاروخ أطلس-5 من قاعدة كيب كنافيرال في فلوريدا في 11 ديسمبر/كانون الأول 2012.

ويصل طول هذه المركبة الفضائية الروبوتية إلى تسعة أمتار, وهي مركبة تجريبية قامت بأول رحلة لها في أبريل/نيسان 2010, وعادت بعد رحلة استغرقت ثمانية أشهر.

وانتهى الجيش الأميركي وإدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) من اتفاق إيجار لإعادة تمركز برنامج (أكس-37 بي) من كاليفورنيا إلى مركز كنيدي للفضاء في فلوريدا.

ويعكف الجيش الأميركي على دراسة الاستعانة بمدرج هبوط رحلات مكوك الفضاء لهبوط الطائرة الفضائية (أكس-37 بي), لكنه قال إنها في مدارها حاليا وستهبط في قاعدة فاندربرج الجوية بكاليفورنيا حيث انتهت المهمتان السابقتان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة