أردوغان يتعهد بانضمام تركي قوي للاتحاد الأوروبي   
الأحد 1423/10/11 هـ - الموافق 15/12/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

رجب طيب أردوغان
قال رئيس حزب العدالة والتنمية رجب طيب أردوغان إن "تركيا ستستمر في التقدم بمزيد من التصميم في السنوات العشر المقبلة لتنضم بشكل أقوى إلى الاتحاد الأوروبي"، وأكد لدى عودته أمس السبت إلى أنقرة بعد حضوره قمة كوبنهاغن الأوروبية أن بلاده ستعمل في السنوات العشر المقبلة لتحقيق هذا الهدف.

ونقلت وكالة الأناضول للأنباء عن أردوغان قوله إن هدف غالبية الأتراك هو الانفتاح على العالم مع الحفاظ على قيمهم الخاصة. وأضاف أن "النموذج التركي هو البحث عن الحداثة المترافقة مع الحفاظ على القيم المحلية".

وكان رئيس الوزراء التركي عبد الله غل قد تعهد القيام بكل ما في وسعه لتقديم الموعد الذي حدده الاتحاد الأوروبي في كوبنهاغن.

وحدد الاتحاد الأوروبي ديسمبر/ كانون الأول 2004 موعدا لتقييم ترشيح تركيا قبل أن يناقش موضوع انضمامها إلى الاتحاد, وذلك بعد حملة تركية لانتزاع موعد ثابت, في حين ستنضم الدول العشر الجديدة في مايو/ أيار 2004.

وقررت الدول الأوروبية الخمس عشرة التي اجتمعت في كوبنهاغن يومي الخميس والجمعة الماضيين أنها ستراقب مدى التقدم في مجال تطبيق الإصلاحات الديمقراطية في تركيا حتى ديسمبر/ كانون الأول 2004 ومن ثم ستقرر بدء مفاوضات الانضمام معها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة