اختتام الحملة الانتخابية بأوكرانيا   
الجمعة 1431/1/30 هـ - الموافق 15/1/2010 م (آخر تحديث) الساعة 20:00 (مكة المكرمة)، 17:00 (غرينتش)
الاستطلاعات تستبعد الحسم من الجولة الأولى (رويترز-أرشيف)

اختتم المرشحون للانتخابات الرئاسية في أوكرانيا حملتهم الانتخابية اليوم الجمعة بانتظار إجراء الاقتراع بعد غد الأحد.
 
ويتنافس 18 مرشحا في تلك الانتخابات، لكن لا يبدو أن أيا منهم قادر على الفوز في الانتخابات من الجولة الأولى، مما يرجح تنظيم جولة ثانية في السابع من فبراير/شباط المقبل.
 
ويتصدر المرشحين الأساسيين فيكتور يانوكوفيتش الأقرب تقليديا من موسكو والذي ترجح استطلاعات الرأي فوزه، تليه رئيسة الوزراء يوليا تيموشنكو التي كانت من قادة الثورة البرتقالية وعبرت عن التطلعات الغربية لجزء من البلاد في 2004.
 
ويأتي في المرتبة الثالثة -مع الفارق في التوقعات- الرئيس الحالي فيكتور يوتشينكو المؤيد للغرب والذي يدافع عن مسعاه لعضوية بلاده في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (ناتو).
 
لكن بعد خمس سنوات شهدت أزمات سياسية متكررة، يلقى يوتشينكو معارضة واسعة. وتشير استطلاعات الرأي إلى أنه لن يحصل على أكثر من 4% من الأصوات.
  
ودفعت أوكرانيا ثمنا باهظا بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية وتراجع إجمالي الناتج الداخلي 15% وانخفضت قيمة عملتها بنسبة 60% في العام الماضي 2009.

وأيا كان الفائز في الاقتراع، فمن مهامه الرئيسية وضع حد للاضطراب في هذه الجمهورية السوفياتية السابقة التي تعد ثاني أكبر بلد في أوروبا من حيث المساحة، ويبلغ عدد سكانها 46 مليون نسمة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة