الكشف عن أسماء خاطفي الطائرات الأميركية   
الجمعة 1422/6/26 هـ - الموافق 14/9/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

علم أميركا وسط حطام مركز التجارة العالمي في نيويورك
قال مسؤولون أميركيون إن قائمة الأسماء التي أعلنوها للمشتبه بمشاركتهم في تنفيذ الهجمات على أهداف أميركية حيوية يوم الثلاثاء الماضي ليست نهائية، وكانت الإدارة الأميركية قد اعلنت هويات خاطفي الطائرات التي نفذت بواسطتها تلك الهجمات.

وكان مكتب التحقيقات الفيدرالي قد أعلن أسماء 19 عربيا تتهمهم السلطات الأميركية بتنفيذ الهجمات على مركز التجارة الدولي ومقر وزارة الدفاع (البنتاغون) بالولايات المتحدة وأودت بحياة آلاف الأشخاص في نيويورك وواشنطن.

وتقول المصادر الأميركية إنه كان على متن الطائرة التابعة لشركة أميركان إيرلاينز الرحلة 11 التي تحطمت إثر اصطدامها بالبرج الشمالي لمركز التجارة العالمي كل من وليد الشهري ووائل الشهري ومحمد عطا وعبد الرحمن العمري وسطام السقامي.

يد أن مصادر صحفية سعودية ذكرت للجزيرة أن عبد الرحمن العمري حي يرزق وموجود حاليا في جدة ورجحت المصادر أن يكون اسمه انتحل من قبل المتهمين بتنفيذ الهجوم.

وكان على متن طائرة يونايتد إيرلاينز الرحلة 175 التي اصطدمت بالبرج الجنوبي لمركز التجارة العالمي كل من مروان الشيحي وفايز أحمد ومهند الشهري وحمزة الغامدي وأحمد الغامدي.

أما المشتبه في استقلالهم الطائرة التابعة لشركة أميركان إيرلاينز التي سقطت فوق البنتاغون في واشنطن -حسب نفس المصدر- فهم خالد المحضار وماجد مقيد ونواف الحزمي وسالم الحزمي.

وكان على متن الرحلة 93 التابعة لشركة يونايتد إيرلاينز التي تحطمت في بنسلفانيا كل من أحمد الحزناوي وأحمد النعمي وزياد جره وسعيد الغامدي.

ويفترض وفقا للمصادر الأميركية أن كل هؤلاء الأشخاص قد قتلوا. وتقول السلطات الأميركية إن من المحتمل ارتباطهم بتنظيم "القاعدة" الذي يتزعمه أسامة بن لادن ولهم علاقة بمجموعات إسلامية أخرى لاسيما الجهاد الإسلامي في مصر.

وذكرت الشبكة أن هناك لائحة أخرى من الأشخاص الذين يشتبه في تقديمهم المساعدة الأرضية للمهاجمين التي وضعتها أجهزة الاستخبارات الأميركية نقلت إلى الشركات الجوية الأميركية والعالمية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة