سباق 800 متر أمل العرب بمونديال القوى   
الاثنين 1434/10/6 هـ - الموافق 12/8/2013 م (آخر تحديث) الساعة 20:57 (مكة المكرمة)، 17:57 (غرينتش)
الجيبوتي سليمان (يمين) والسعودي محمد أثناء مشاركتهما في السباقات التمهيدية للمونديال (الفرنسية)
يعقد العرب آمالا كبيرة غدا الثلاثاء على العداءين السعودي عبد العزيز محمد والجيبوتي عين الله سليمان والمغربي حميد الزين للدخول إلى جدول المتوجين بالميداليات في اليوم الرابع من بطولة العالم الـ14 لألعاب القوى المقامة في موسكو حتى الأحد المقبل.
 
محمد وسليمان هما العداءان العربيان الوحيدان اللذان تمكنا من حجز بطاقتهما إلى الدور النهائي بين خمسة عدائين عرب خاضوا الدور نصف النهائي، حيث خرج القطري مصعب عبد الرحمن والمغربيان سمير جامع وأمين المناوي.

وحقق العرب على قلتهم حتى الآن نتائج مخيبة في الأدوار النهائية لا ترقى إلى مستوى الطموحات والتطلعات المعقودة عليهم بعد ثلاثة أيام من المنافسات، وكانت أبرز نتيجة احتلال البحرينية شيتاي إيشيتي المركز السادس في سباق 10000 متر مساء.

ويأمل محمد وسليمان على الأقل في تكرار إنجاز السوداني أبو بكر كاكي في مونديال دايغو عندما افتتح باكورة الميداليات العربية بفضية سباق 800 متر، وفي اليوم الرابع أيضا عندما دون اسم بلاده للمرة الأولى في تاريخ بطولات العالم.

وقدم العداءان سباقين رائعين في دور الأربعة، وحل السعودي ثانيا والجيبوتي أول في تصفيات المجموعتين الأولى والثالثة على التوالي، حيث سجل الأول 1.44.10 دقيقة، وهو ثاني أفضل توقيت في التصفيات وأفضل توقيت له هذا الموسم، فيما سجل الثاني 1.44.71 دقيقة، وهو رابع أفضل توقيت في التصفيات.

3000 متر موانع
بدوره، أفلت العداء المغربي حميد الزين من الخروج الجماعي المبكر للعرب من سباق 3000 متر موانع، وعبر إلى الدور النهائي للسباق، ليحمل الراية العربية بمفرده في السباق النهائي الذي يقام الخميس.

وقطع الزين مسافة السباق في 8.24.35 دقائق، ليحتل المركز الرابع في المجموعة الثالثة من التصفيات، والمركز الـ13 في الترتيب العام للتصفيات.

وحجز الزين مكانه في النهائي، بينما ودع كل العدائين العرب الآخرين السباق من التصفيات التي أقيمت اليوم على ملعب "لوجنيكي" الذي بدا شبه خال من الجماهير لليوم الثالث على التوالي في منافسات الفترة الصباحية.

عداءات العرب
وتعلق آمال العرب أيضا على العداءة المغربية سليمة الوالي العلمي في الدور النهائي لسباق 3000 متر موانع. وضمنت العلمي تأهلها بحلولها في المركز الخامس من تصفيات المجموعة الأولى بقطعها المسافة بزمن 9.39.95 دقائق.

وتمني العلمي النفس بإحراز ميدالية على الأقل وتكرار إنجاز الغائبة الأبرز بسبب الإصابة التونسية حبيبة لغريبي صاحبة فضيتي دايغو 2011 وأولمبياد لندن 2012. لكن مهمة العلمي لن تكون سهلة في ظل تواجد صاحبات الاختصاص الكينيات والإثيوبيات.

وقد يكون للعرب نصيب من المعدن العالمي في سباق 400 متر في حال تأهل السعودي يوسف مسرحي إلى الدور النهائي مساء اليوم. وتعقد آمال كبيرة على مسرحي لمنح السعودية ميداليتها الثانية في بطولة العالم والأولى منذ تتويج سعد الشمري ببرونزية سباق 3000 متر موانع في مونديال غوتبورغ 1995. 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة