يورو 2020.. منافسة بين لندن وميونيخ على النهائي   
السبت 26/6/1435 هـ - الموافق 26/4/2014 م (آخر تحديث) الساعة 20:25 (مكة المكرمة)، 17:25 (غرينتش)

انحصرت المنافسة بين لندن الإنجليزية وميونيخ الألمانية لاستضافة نهائي كأس أمم أوروبا "يورو 2020" لكرة القدم المقررة إقامتها في 13 مدينة احتفالا بذكرى مرور ستين عاما على انطلاق البطولة القارية، في حين تقدم 19 بلدا رسميا بملف ترشح 19 مدينة لاستضافة النهائيات، حسب ما أعلن اليوم الاتحاد القاري للعبة (يويفا).

وعبر 32 بلدا من أصل 54 بالقارة في 23 سبتمبر/أيلول 2013 عن رغبتها في الاستضافة، وكان لديها حتى منتصف ليل أمس الجمعة فرصة لترجمة هذه الرغبة بملفات رسمية. وستختار اللجنة التنفيذية للاتحاد القاري 13 مدينة في 19 سبتمبر/أيلول المقبل بمدينة جنيف السويسرية.

ويحق لكل بلد التقدم بطلب رزمة خاصة لاستضافة مباراتي نصف النهائي والنهائي في مدينة واحدة، وأحد 12 رزمة قياسية لاستضافة ثلاث مباريات في الدور الأول، ورابعة في ثمن النهائي أو ربع النهائي.

وكانت مدينتا لندن الإنجليزية وميونيخ الألمانية الوحيدتين اللتين تقدمتا بطلب للرزمتين، ويتوقع بالتالي أن يكون الدور نصف النهائي والنهائي على ملعب "ويمبلي" أو "أليانز أرينا".

وعلق رئيس يويفا -ميشال بلاتيني- قائلا "نحن في غاية السعادة لتلقي هذا العدد من الترشيحات لاستضافة يورو 2020"، وأضاف أنه "بتوزيع البطولة في أنحاء القارة، سنسمح لعدد أكبر من الجماهير من دول أكثر باقتسام متعة استضافة مثل هذا الحدث الساحر".

يذكر أنه لن يكون هناك أي تأهل مباشر للبلد المضيف إلى النهائيات، وستشارك جميع الدول الـ54 التي تنتمي ليويفا في التصفيات.

وفي ما يلي قائمة المدن المرشحة: بروكسل (بلجيكا) ولندن (إنجلترا) وميونيخ (ألمانيا) وبلباو (إسبانيا) وروما (إيطاليا) وصوفيا (بلغاريا) وكوبنهاغن (الدانمارك) وأمستردام (هولندا)، وباكو (أذربيجان) ومينسك (روسيا البيضاء)، وبودابست (المجر) ودبلن (جمهورية أيرلندا) والقدس (إسرائيل)، وسكوبيه (مقدونيا) وبوخارست (رومانيا) وسان بطرسبورغ (روسيا) وغلاسكو (أسكتلندا) وإستوكهولم (السويد) وكارديف (ويلز).

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة