مشروع قانون منع الإرهاب في الأردن   
الأحد 5/6/1427 هـ - الموافق 2/7/2006 م (آخر تحديث) الساعة 15:11 (مكة المكرمة)، 12:11 (غرينتش)
اهتمت غالبية الصحف الأردنية الصادرة اليوم الأحد بموضوع العلاقة مع الإسلاميين في الأردن، بالإضافة إلى قضايا أخرى مثل وثيقة الإجماع الفلسطيني، وكذلك موضوع نفي المراقب العام للإخوان المسلمين في سوريا قبوله الاعتراف بإسرائيل، والمساعدات الأميركية السنوية لمصر، ثم مسألة تشكيل محاكم عسكرية لمعتقلي غوانتانامو.

مشروع قانون منع الإرهاب
أشارت صحيفة الرأي إلى مشروع قانون منع الإرهاب الذي تحدث عنه رئيس الوزراء الأردني معروف البخيت، معتبرا أن هذا القانون ضرورة وطنية، ولم يأت إلا استجابة لمتطلبات قانونية، مشيرا إلى أن قانون العقوبات لا يغطي في بنوده استباق الجرائم قبل تنفيذها.

وأشار إلى الظروف الضاغطة في المنطقة، مؤكدا أنها توجب التنبه لمصالح البلد، إذ إن الحكومة لن تتخذ من أي ظرف إقليمي ذريعة لتقييد الحريات.

أمطار صيفية
"
المستهدف بالعدوان هووثيقة الإجماع الوطني الفلسطيني، الوثيقة التي تتيح تشكيل حكومة وحدة وطنية وتفتح الطريق لاستراتيجية وطنية موحدة

جميل النمري/ الغد

تحت عنوان أمطار صيف تستهدف وثيقة الإجماع الوطني الفلسطيني، نشرت صحيفة الغد مقالا للكاتب جميل النمري يصف فيه العدوان الإسرائيلي بأنه يحمل كل سمات الحملات الفاشية التأديبية والعقاب الجماعي للشعب الأعزل ردا على عملية جريئة وبطولية لبعض المقاتلين.

وأكد أن المستهدف بالعدوان هو وثيقة الإجماع الوطني الفلسطيني، الوثيقة التي تتيح تشكيل حكومة وحدة وطنية وتفتح الطريق لإستراتيجية وطنية موحدة يلتزم بها الجميع، فلا يشتغل كل طرف على رأسه، وتعلن وجود شريك فلسطيني للمفاوضات ممثلا بالسلطة ومنظمة التحرير.

لا اعتراف بإسرائيل
أوردت صحيفة السبيل موقف المراقب العام للإخوان المسلمين في سوريا علي صدر الدين البيانوني الذي نفى فيه ما نسبته إليه وكالة رويترز من أنه مستعد للاعتراف بـ"إسرائيل" وإقامة علاقات معها.

وأكد البيانوني أن الصحافي الذي أجرى معه الحديثَ لوكالة رويترز حرف كثيرا من كلامه، ونقله بشكل خاطئ أساء إليه شخصيا، موضحا أن ما طرحه في الحديث أنه لا مانع من استخدام خيار التفاوض لحصول الفلسطينيين على كاملِ حقوقهم المشروعة إذا كان الطرف الآخر سيستجيب لذلك، وأنه يجب أن يكون أمام الفلسطينيين خيارات متعددة، وليس خيارا واحدا وهو المقاومة، التي اعتبرها البيانوني أهم الخيارت وأقواها.

ثم عاد وأكد أنه لا مانع من الحصول على الحقوق والأرض بالتفاوض، وإلا فالخيار العسكري موجود.

المساعدة الأميركية لمصر
"
لجنة الاعتمادات في مجلس الشيوخ خولت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليسا رايس إعادة برمجة التمويل إذا لم تقم الحكومة المصرية بإصلاحات اقتصادية وسياسية محددة.

الدستور

تطرقت صحيفة الدستور إلى أن مجلس الشيوخ الأميركي قد وضع قيودا على المساعدة الأميركية لمصر للعام المالي المقبل، التي تبلغ 1.8 مليار دولار، رغم موافقته على تقديمها طبقا لما طلبه البيت الأبيض.

لكن لجنة الاعتمادات في المجلس خولت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس إعادة برمجة التمويل إذا لم تقم الحكومة المصرية بإصلاحات اقتصادية وسياسية محددة.

يذكرأن مجلس النواب رفض خفض حجم المساعدة لمصر في الوقت الذي وافق فيه مجلسا النواب والشيوخ على حصة إسرائيل من برنامج المساعدات الأجنبية للعام المالي المقبل، الذي يبدأ في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، وتبلغ 2.4 مليار دولار.

وقد صوتت اللجنة بكامل أعضائها على خفض برنامج المساعدات الأجنبية الذي تقدم به الرئيس جورج بوش، وهو 31.5 مليار دولار بنسبة 7%.

محاكم غوانتانامو
نشرت صحيفة الرأي موقف وزير العدل الأميركي ألبرتو غونزاليس المدافع عن المحاكم العسكرية لمعتقلي غوانتانامو، ودورها المهم في الحرب على ما أسماه الإرهاب، وقد كانت المحكمة الأميركية العليا أقرت بأن الرئيس الأميركي جورج بوش تجاوز صلاحياته بتشكيله تلك المحاكم.

وعقب قرار المحكمة، أشار البيت الأبيض ومسؤولون في الإدارة الأميركية إلى أنهم سيجرون مشاورات مع الكونغرس لتحسين القواعد التي تحكم تلك المحاكم بما يتماشى مع قرار المحكمة التاريخي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة